26-يناير-2020

مجلس الوزراء الانتقالي (Getty)

قرر مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي عقده خارج مقره  أول أمس الجمعة وأمس السبت اتخاذ عدد من الإجراءات  لضبط الأسعار وحماية المستهلك، واتخاذ إجراءات رادعة ضد كل الجهات التي تتسبب في إحداث أزمات بالبلاد.

كون المجلس فريق عمل لمشروع بطاقات الكوتة للوقود لكافة القطاعات، من ممثلين لوزارات الطاقة والتعدين، المالية، الداخلية، البنى التحتية، وولاية الخرطوم.

ووجه المجلس وفقًا لتصريح صحفيٍ من الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام "فيصل محمد صالح"، بسحب تراخيص المركبات التي لا تلتزم بالمسارات أو التعريفة، بجانب اتخاذ خطوات لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال المواصلات.

اقرأ/ي أيضًا: خطّة لإنعاش "سودانير" عبر شراء "8" طائرات من إيرباص

وكون المجلس فريق عمل لمشروع بطاقات الكوتة للوقود لكافة القطاعات، من ممثلين لوزارات الطاقة والتعدين، المالية، الداخلية، البنى التحتية، وولاية الخرطوم، وحدد سقفًا زمنيًا للفريق.

وطالب مجلس الوزراء الولايات بتزويد وزارة الصناعة والتجارة بتقرير يومي عن سير إجراءات استلام وتوزيع الدقيق والتدابير الرقابية المتخذة على المدى القصير والبعيد، وأشاد المجلس بدور لجان المقاومة في الرقابة.

واطَلع المجلس على ترتيبات وزارة المالية بالتنسيق مع الوزرات الأخرى والولايات لإنفاذ موازنة 2020، وأكد على ولاية وزارة المالية على المال العام والعمل على قيام الخزينة الموحدة، في وقت تقدمت فيه وزارة المالية بخطة متكاملة لتحقيق ذلك.

وأكد المجلس في اجتماعه عل قرارات القطاع الاقتصادي فيما يخص تطوير قطاع الذهب وإفساح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في تصدير الذهب، وأيلولة مصفاة الذهب لوزارة الطاقة والتعدين بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة خلال ثلاثة أشهر، وشدد المجلس على العمل في تنظيم التعدين الأهلي بصورة تراعي حقوق المعدنين  والشروط المهنية والصحية والبيئية. كما وجه بالبدء في تنفيذ الخطة الأمنية لمكافحة تهريب الذهب عبر مطار الخرطوم.

وقرر مجلس الوزراء مواصلة الجهود  لتقديم العون الإنساني والخدمي للمناطق المتضررة بالحرب بالتنسيق والتعاون مع قوى الكفاح المسلح.

وأشاد مجلس الوزراء بالتعاون الذي تم بين مؤسسات الحكم الانتقالي وقوى الحرية والتغيير والدور الحاسم للقوات المسلحة والدعم السريع وقوات الشرطة في مواجهة التمرد الأخير والتفاف الشعب حولهم.

كما اطَلع المجلس على الخطوات التي تقوم بها وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة والعصابات المنظمة، وأمن على تنفيذ الخطة الشاملة لحفظ أمن البلاد، وأوصى بضرورة اتخاذ إجراءات لتعزيز الثقة بين الشرطة والمواطنين.

 

اقرأ/ي أيضًا

بعد حرق كنيسة مرتين في أقل من شهر.. السلطات تتعهّد بحماية الحريات الدينية

مباحثات الخرطوم.. اللجان الفنية تفشل في التوصل لاتفاق بشأن الملء