09-سبتمبر-2020

تندلتي - أرشيفية

توفي خمسة أشخاص في مدينة تندلتي بمنطقة خور أبوحبل القادم من النيل الأبيض، فيما تمكن المواطنون من إنقاذ اثنين أثناء نفير جماعي لإيقاف الفيضانات.

شاهد: فقدنا خمسة أشخاص كانوا يحاولون حماية المنطقة من الفيضانات

وقال شاهد عيان لـ"الترا سودان"، إن شباب مدينة تندلتي تجمعوا لحماية المنطقة من الفيضانات القادمة من خور أبوحبل القريب الأربعاء، وأثناء تشييد متراس قرب المنطقة، جرفت الفيضانات أحد الشبان وعندما حاول ثلاثة آخرين إنقاذه غرقوا معه، فيما تمكن الأهالي من إنقاذ اثنين آخرين حاولوا إنقاذ الغرقى، حيث تم نقلهم إلى المستشفى.

اقرأ/ي أيضًا: نساء تحت حصار الفيضان

واستعان الأهالي صباح اليوم بالدفاع المدني الذي أرسل سباحًا لانتشال الجثامين من النيل، لكنه لم يتمكن من العثور على الجثث، واضطر الأهالي للبحث بأنفسهم لانتشال الجثامين، وجراء ذلك لقي أحدهم مصرعه ليرتفع عدد الضحايا إلى خمسة أشخاص بحسب شاهد عيان من تندلتي.

وأوضح سليمان أحمد من منطقة تندلتي لـ"الترا سودان"، أن المدينة تعيش يومًا حزينًا، فبعد أن فشل الدفاع المدني في انشتال الجثامين بعد أن أرسل سباحًا بأدوات بدائية، حاول الشباب مساعدته لكن أحدهم غرق ليرتفع الضحايا إلى خمسة.

وأشار أحمد إلى أن غرق الاشخاص الخمسة ناتج عن غياب الجهات الرسمية وعدم معالجة أضرار الفيضانات منذ وقت مبكر، مشيرًا إلى أن الفيضانات تدمر المنطقة سنويًا وتعود أدراجها بعد أن تحصد الأرواح والممتلكات.

ويواجه السودان فيضانات غير مسبوقة منذ آب/أغسطس الماضي، أودت بحياة أكثر من (100) شخص، ودمرت ما يزيد عن (100) ألف منزل، فيما تضرر نصف مليون شخص. وأعلنت الحكومة الانتقالية الطوارئ منذ الأسبوع الماضي، وألحقت بعض المناطق إلى قائمة المناطق الواقعة تحت طائلة الكوارث الطبيعية.

اقرأ/ي أيضًا 

والي غرب كردفان لـ"الترا سودان": ما حدث لنا في المجلد مدبر ومخطط

وزير الري: الأمطار الغزيرة هي سبب الفيضانات وليس سد النهضة