04-أبريل-2023
مبارك أردول

المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول

قال المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، إن إنتاج البلاد الكلي من الذهب في العام 2022، بلغ (41.8) أطنان من الذهب.

المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية: قيمة الإيرادات بلغت نحو (150) مليار جنيه، ما يمثل (75)% من الربط المقرر للعام 2022.

وأوضح في منبر الحديث الأسبوعي الذي تنظمه وزارة الثقافة الإعلام، أن قيمة الإيرادات بلغت نحو (150) مليار جنيه، ما يمثل (75)% من الربط المقرر للعام 2022.

وأشار أردول إلى أن الشركة نفذت خلال العام المنصرم (79) مشروعًا للمسؤولية المجتمعية، ونفذت (93) مأمورية للإشراف والرقابة، مبينًا أن الإيرادات قد تم توزيعها على خمس جهات على رأسها وزارة المالية - حد قوله.

وأبان مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، إلى أن صادرات البلاد من المعادن للعام نفسه قد بلغت قيمتها نحو ملياري دولار، ما يمثل (47)% من جملة صادرات البلاد.

ولفت أردول إلى أن شركات الاستكشاف في السودان قد بلغت (107) شركة، فيما بلغت شركات التطوير (44) شركة، مبينًا أن عدد المربعات المستغلة تمثل فقط تسعة بالمائة من مساحة البلاد، فيما بلغت شركات التعدين الصغيرة (90) شركة، موضحًا أن نسبة التزام الشركات بالاشتراطات البيئية بلغت (74)%.

وعدد أردول المشروعات التي تعتزم الشركة إنفادها ممثلة في مشروع حصر التعدين التقليدي، وتحويله إلى تعدين صغير، إلى جانب تجميع المدنيين في جمعيات إنتاجية وتحسين بيئة العمل بالأسواق.