30-أغسطس-2024
الدعم السريع واغتيال إمام

قوة من الدعم السريع

قالت شبكة أطباء السودان، أمس الخميس، إن قوة من الدعم السريع قامت بتفكيك أجهزة مستشفيات بمدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، والتي تضم كل من مستشفى سنجة الحكومي العام ومستشفى الشرطة ومستشفى الكلى سنجة، ومركز التأمين الصحي المرجعي، وترحيلها إلى مكان غير معلوم.

أدانت شبكة أطباء السودان عمليات النهب المستمرة للمرافق الطبية وترحيل أجهزتها الطبية إلى جهة غير معلومة

جاء ذلك في تحديثات للشبكة عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، مشيرة إلى أن القوات قامت أيضًا بنهب المولدات الكهربائية وسيارات الإسعاف الخاصة بالمشافي.

وأدانت شبكة أطباء السودان عمليات النهب المستمرة للمرافق الطبية وترحيل أجهزتها الطبية إلى جهة غير معلومة، فيما أكدت أن هذه الجريمة مخالفة لأبسط قواعد حقوق الإنسان، نسبة إلى أنها تقود إلى تفاقم الأزمات الصحية في المنطقة.

وأشارت الشبكة إلى أن الأجهزة والمعدات الطبية تمثل البنية الأساسية للمستشفيات في سنجة، وفقدانها يزيد من معاناة المدنيين الذين لايستطيعون مغادرة المدينة، في ظل توقف الخدمات الطبية وانقطاع الطرق وتوقف الحركة.

وكانت ولاية سنار قد دخلت في دائرة الولايات المتضررة بالحرب في أواخر حزيران/يونيو من العام الماضي، وسيطرت الدعم السريع على عدة مدن في الولاية الواقعة جنوب شرق البلاد، وتتهم هذه القوات بارتكاب انتهاكات في حق المواطنين المدنيين في مناطق سيطرتها في كافة أنحاء البلاد، فيما تقوم بارتكاب حملات نهب وسلب ممنهجة في القرى والمدن.