05-يوليو-2024
الدندر

أعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على مدينة الدندر عقب معارك ضد الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه. منصات تتبع لقوات الدعم السريع بثت مقاطع فيديو لقادة بالدعم السريع من أمام مباني رئاسة محلية الدندر، وبعض الأسرى قالوا إنهم يتبعون للقوات المسلحة السودانية.

شهدت الدندر والمناطق المحيطة بها عمليات كر وفر متواصلة منذ مطلع الأسبوع

في الوقت ذاته، كشف متحدث المقاومة الشعبية المكونة من المستنفرين مع الجيش السوداني، عن أن مدينة الدندر تشهد معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع.

شهدت الدندر والمناطق المحيطة بها عمليات كر وفر متواصلة منذ مطلع الأسبوع، وذلك عقب هجوم لقوات الدعم السريع على ولاية سنار سيطرت في إثره على عاصمة الولاية مدينة سنجة، ووصلت حتى كبري الدندر ما أسفر عن حركة نزوح واسعة من ولاية سنار والدندر والقرى المحيطة.

يذكر أن الحركات المسلحة المتحالفة مع الجيش السوداني كانت قد بثت مقاطع فيديو لها داخل مدينة الدندر اليوم، حيث أظهرت حجم الدمار بالمدينة التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع لفترة وجيزة قبل فقدانها واستعادتها مجددًا.

وكان شهود عيان قد قالوا لـ"الترا سودان" إن اجتياح المدينة من قبل قوات الدعم السريع تسبب في موجة نزوح هي الأكبر في تاريخها. وتقول مصادر إن منسوبو هذه القوات قد قاموا بأعمال نهب وسلب واسعة النطاق، وسط مخاوف من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بالمدينة التي خلت من معظم سكانها مع انتشار أنباء وصول قوات الدعم السريع إلى تخومها.