01-سبتمبر-2020

أعلام السودان وجنوب السودان

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد علي، عن فتح المعابر التجارية بين السودان و جنوب السودان وتعزيز وتفعيل النقل النهري بين البلدين قريبًا.

وزيرة المالية: مشاركة الوزارة في وفد السلام، جاء لمناقشة قضية الاقتصاد في ملف السلام، إلى جانب مناقشة سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين

وحسب وكالة السودان للأنباء "سونا"، فقد أشارت الوزيرة عقب عودتها والوفد الوزاري من مدينة جوبا اليوم، إلى تكوين لجنة وزارية بين الدولتين ستبدأ عقد لقاءاتها بصورة دورية، مؤكدةً أن رفع التعاون الاقتصادي بين البلدين قضية أساسية يتطلب تحقيقها وضع اللبنات لانطلاق الدولتين نحو المصالح المشتركة خلال الفترة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: السعودية ترجع شحنة ماشية جديدة

وأوضحت وزيرة المالية أن مشاركة الوزارة في وفد توقيع اتفاق سلام السودان في جوبا، جاء لمناقشة قضية الاقتصاد في ملف السلام، إلى جانب مناقشة سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث تناول النقاش قضايا عامة منها الحريات الأربع،  وقضايا خاصة تتعلق بالطاقة والتجارة. مؤكدةً رغبة السودان في مضاعفة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكانت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي قد أعلنت في وقت سابق، أن السودان وجنوب السودان قد اتفقا على إنشاء منطقة تجارية وصناعية في كوستي والجبلين بولاية النيل الأبيض. حيث أبانت وزيرة المالية المكلفة هبة أحمد علي، أن اللقاء تناول أهم القضايا التي تهم شعبي البلدين، وشمل قضايا المعابر والتجارة الحدودية والمناطق الحرة على الحدود، بالتركيز على إنشاء منطقة تجارية في مدينة كوستى وأخرى صناعية فى الجبلين.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الري تعلن استقرار منسوب النيل ومخاطر الفيضانات ترتفع شمال البلاد

اللجنة الاقتصادية بمحلية الدامر تعقد اجتماعها الأول