09-نوفمبر-2023
الطقس في السودان

توقعات بانخافض طفيف في الحرارة (Getty)

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان أن توالي درجات الحرارة –بشقيها العظمى والصغرى– انخفاضها الطفيف في معظم أنحاء البلاد.

أوضحت الأرصاد الجوية أن الولايات الشرقية ستتأثر بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط الرياح السطحية والزوابع الرعدية

وذكرت نشرة الأرصاد الجوية في نشرتها اليوم الخميس أن من المتوقع "نشاط الرياح خفيفة السرعة المثيرة للغبار" في أجزاء متفرقة من شمالي السودان وشمال غربه وغرب البلاد وولاية البحر الأحمر.

وأعلى درجة حرارة متوقعة اليوم هي (38) درجة مئوية في كل من كريمة وعطبرة وشندي، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد هي (20) درجة مئوية في مدينة رشاد – بحسب الأرصاد الجوية.

ووفقًا لتقديرات الأرصاد الجوية السودانية فإن من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من: أقصى شمالي البلاد وولاية الجزيرة وشرق ولاية نهر النيل وشرق الخرطوم وولاية سنار وجنوب النيل الأبيض والنيل الأزرق وجنوب كردفان وغرب كردفان وشرق دارفور، ومن المتوقع  أيضًا هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في أجزاء متفرقة من ولايات: البحر الأحمر وكسلا والقضارف.

توقعات درجات الحرارة في مدن السودان وفقًا للأرصاد الجوية
توقعات درجات الحرارة في مدن السودان وفقًا للأرصاد الجوية

وأوضحت وحدة الإنذار المبكر بالأرصاد الجوية أن الولايات الشرقية (البحر الأحمر وكسلا والقضارف) ستتأثر بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط الرياح السطحية والزوابع الرعدية التي قد تتسبب في جريان المياه عبر الأودية والمناطق المنخفضة. وحثت مستخدمي الطريق السريع على القيادة بحذر، وقالت إن على قاطني المناطق المنخفضة والمكشوفة اتخاذ التدابير اللازمة.

وأهم معالم الطقس –طبقًا لنشرة الأرصاد الجوية– هي: منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرقي البلاد ووسطها وجنوب شرقها، ومرتفع جوي يتمركز في شمال غرب أفريقيا ويغطي شمالي البلاد وشمال غربها وغرب البلاد، بالإضافة إلى مرور الفاصل المداري اليوم بشمال كسلا وأبو حمد وجنوب دنقلا وبنيالا والجنينة.