01-مايو-2024
آثار دمار في وسط الخرطوم

حالة الطوارئ في العاصمة الخرطوم

أطلق والي الخرطوم، أحمد عثمان حمزة، اليوم الأربعاء، تصريحًا خلال جلسة اجتماع اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمات في الولاية، يتناول تفاصيل قرار رئيس مجلس السيادة بالموافقة على توصيات حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ في ولاية الخرطوم.

وافق رئيس مجلس السيادة على توصية الولاية بالتعامل مع الوجود الأجنبي الذي أصبح يشكل تهديدًا للأمن القومي

وبحسب وكالة سونا للأنباء، أوضح الوالي أن الأيام المقبلة ستشهد إصدار مراسيم ولائية لتنفيذ القرار، بما فيها التعامل مع ملف الوجود الأجنبي بعد أن وافق رئيس مجلس السيادة على توصيات الولاية في هذا الشأن، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية ومعتمدية اللاجئين،خاصة في ظل التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة.

وأكد الاجتماع على ضرورة التزام جميع الجهات الفاعلة في اللجنة العليا للطوارئ بتنفيذ القرارات والتوجيهات المعلنة، وأشار الرئيس المناوب للجنة إيهاب هاشم إلى أن معظم هذه القرارات قد نفذ بالفعل. وفي سياق متصل، قٌدمت تقارير حول توفير الخدمات الأساسية، بما في ذلك توفير الأدوية والعلاجات الضرورية خاصة أدوية الطوارئ والأمراض المزمنة، حيث أكدت وزارة الصحة توفر أغلبيتها، فيما أرجعت بعض النواقص إلى توقف بعض الشركات المستوردة عن العمل.

وطالب الاجتماع وزارة الصحة بضرورة استمرار العمل على توفير الدواء، كما وجه بضرورة تطبيق معايير الأمن القومي على أنشطة المنظمات والمبادرات الإنسانية، فيما تم التأكيد على مفوض العون الإنساني بضرورة متابعة زيارة وفد المفوضية السامية للاجئين ومعتمدية اللاجئين، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في توفير الكهرباء وصيانة البنية التحتية.

وفي السياق، اطمأن الاجتماع على العمل الجاري لتوصيل الكهرباء لمنطقة أمدرمان وتأهيل محطة مياه بيت المال، وطالب بالإسراع في صيانة كسر الخط الرئيسي الناقل للمياه بشارع الوادي أمام مقابر أحمد شرفي، فيما وصلت لمقر محطة مياه المنارة (50) طنًا من مواد التنقية كتبرع من منظمة اليونيسيف.

واختتم الاجتماع، بالتطرق  إلى برنامج تأهيل الطرق المتضررة، ومبادرات الشباب في إصلاح البيئة والتبرع بالدم وتقديم المساعدات الإنسانية بالولاية.