19-مارس-2024
مبنى وزارة الخارجية المصرية

وزارة الخارجية المصرية

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، المبعوث الأمريكي الخاص بالسودان توم بيريليو، وذلك من أجل عقد نقاش معمق بشأن أسس وسبل إنهاء الأزمة الحالية في البلاد، والتوصل لاتفاق مستدام لوقف إطلاق النار في السودان.

أكد الوزير خلال اللقاء على أهمية التعامل مع النزاع فى السودان باعتباره شأنًا سودانيًا

وبحسب صحف مصرية أكد الوزير خلال اللقاء على أهمية التعامل مع النزاع فى السودان باعتباره شأنًا سودانيًا، وشدد على ضرورة عدم تدخل أي أطراف خارجية في الأزمة بشكل يعيق الجهود الرامية لاحتوائها.

وأعطى الوزير المبعوث الأمريكي تنويرًا شاملًا عن الاتصالات المصرية مع الأطراف السودانية المختلفة، والجهود الدبلوماسية التي قامت بها مع القوى الدولية والإقليمية والمنظمات الأممية والدولية، سواءًا عبر مسار دول الجوار أو غيره، والتي حملت رسالة أساسية مفادها ضرورة وقف التصعيد والتوصل لاتفاق مستدام لوقف إطلاق النار، والحفاظ على وحدة السودان. 

يأتي ذلك بجانب حث المجتمع الدولي على توفير كافة المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لسد احتياجات الشعب السوداني.

وجدير بالذكر أن قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، كان قد زار القاهرة مرتين منذ اندلاع الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي.

فيما زار القاهرة وفد من تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" برئاسة عبد الله حمدوك، وذلك من أجل عقد مباحثات مع المسؤولين في الحكومة المصرية ومنظمات المجتمع، تصدرتها أجندة إيقاف الحرب في السودان.