17-مارس-2023
السفير الأمريكي لدى الخرطوم أحد أطراف الرباعية

السفير الأمريكي في السودان جون غودفري

رحبت الرباعية الدولية (سفراء الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية) – رحبت بنتائج اجتماع 15 آذار/مارس بين الأطراف العسكرية والمدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري والتقدم الذي تمثله نحو التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي واستعادة حكومة انتقالية بقيادة مدنية – بحسب تعبير بيان مشترك.

حثت الرباعية الدولية جميع المدعوين إلى العملية السياسية –الموقعين وغير الموقعين والمجتمع المدني– على المشاركة وضمان سماع أصواتهم

وقال بيانٌ مشترك لسفراء أمريكا وبريطانيا والإمارات والسعودية أمس اطلع عليه "الترا سودان" إن اتفاق الموقعين على استكمال جميع حوارات المرحلة الثانية قبل بداية شهر رمضان المبارك يشير إلى "التزامهم بضمان مستقبل أفضل لشعب السودان". ولفت البيان إلى أهمية البناء على ذلك من خلال إنشاء لجنة صياغة تبدأ العمل بـ"سرعة" لإعداد اتفاق نهائي وتحضير الوثائق ذات الصلة بشأن الهياكل الانتقالية – طبقًا للبيان.

وعُقد اجتماع وصفه الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف بـ"المفصلي" في بيت الضيافة بالخرطوم أول أمس الأربعاء، بمشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي البرهان ونائبه حميدتي والقوى المدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري، وبحضور ممثلي الآلية الثلاثية وسفراء الرباعية والاتحاد الأوروبي.

واتفقت الأطراف الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري والآلية الثلاثية على الفراغ من مؤتمري العدالة والعدالة الانتقالية والإصلاح الأمني والعسكري قبل بداية شهر رمضان، وعلى الدعوة إلى انعقاد آلية سياسية لصياغة الاتفاق النهائي عاجلًا – وفقًا لتصريح الناطق الرسمي باسم العملية السياسية.

https://t.me/ultrasudan

وأشار بيان الرباعية الدولية إلى ضرورة تحديد الجدول الزمني المتصور لإكمال المهام المتبقية، ودفع العملية إلى "نهاية مبكرة" بتشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية.

وحثت الرباعية جميع المدعوين إلى المشاركة في هذه العملية السياسية –الموقعين وغير الموقعين والمجتمع المدني– على المشاركة وضمان سماع أصواتهم.