01-سبتمبر-2024
أطفال سودانيون - الوقاية من الكوليرا

الكوليرا في السودان

أكدت وزارة الصحة بولاية نهر النيل تسجيل (87) إصابة جديدة بالكوليرا في محليات عطبرة والدامر وبربر، وأقرت بتزايد الحالات وارتفاع عدد المنومين في مراكز العزل إلى (217) شخص.

409 إصابة تراكمية بالكوليرا في الولاية ووفاة 14 شخصًا 

وأشارت وزارة الصحة بولاية نهر النيل في التقرير اليومي، إلى تسجيل إصابات جديدة بواسطة قسم التقصي والمعلومات بإدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة، ولفتت إلى تزايد الحالات في محلية بربر.

وأقر التقرير بتزايد حالات الكوليرا في محلية بربر أكثر من محلية عطبرة، والتي كانت تسجل أعلى معدلات الإصابة، حيث سجلت محلية بربر (29) حالة تليها محلية عطبرة (28) حالة ثم محلية الدامر (23) حالة ومحلية أبو حمد سبع حالات.

وأوضح التقرير وفاة اثنين من الحالات في محلية عطبرة، وارتفاع عدد المنومين في مراكز العزل إلى (217) شخص ليرتفع العدد الكلي والتراكمي في ولاية نهر النيل إلى (409) حالة و(14) حالة وفاة.

وتواجه ولاية نهر النيل كارثة السيول منذ مطلع آب/أغسطس الماضي، ولا تزال المياه تتدفق إلى المدن والقرى مخلفة آثارً إنسانية وبيئية، وصفها الخبراء بالخطيرة والمدمرة لصحة المواطنين.

ولا تزال التنبؤات الجوية تتوقع المزيد من الأمطار والسيول في ولايات نهر النيل والبحر الأحمر والشمالية، التي تضررت من التغيرات المناخية هذا الصيف لأول مرة منذ سنوات طويلة مع هشاشة البنية التحتية.ويشكو المواطنون من غياب التدخلات الحكومية مع بقاء آلاف السكان في العراء جراء تدمير السيول قرى بأكملها، وتضرر صحة البيئة وانتشار الأوبئة.