03-سبتمبر-2022
شابة تحمل صورة مفقودين في العاصمة الخرطوم

اختفى العشرات منذ فض اعتصام القيادة العامة في الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

في اجتماع ضم النائب العام وهيئة الطب العدلي والهيئة الاستشارية للطب العدلي  ورئيس لجنة المفقودين ووزير الصحة بولاية الخرطوم، وضعت السلطات مجموعة من الموجهات لدفن الجثث المتكدسة بالمشارح، لإعداد ملف لكل جثة مع تقرير تفصيلي عنها.

ووجه الاجتماع بأخذ صورة من العينات الأصلية الاحتياطية بحجم كاف والسمات الطبيعية لفحص البصمة مع التشريح، وكذلك أخذ صورة فوتوغرافية للجثة في كل مراحلها وتدوين أدلة التعرف والقرائن وتحرير تفاصيل الجثة، وأن يُعطى كل مجهول هوية رقمًا تعريفيًا يرتبط بالجثة والقرائن والأدلة، مع عمل شواهد بأرقام بعد صدور قرارات دفن الجثامين.

أمنت السلطات على مشاركة ممثل أو ممثلين للجان المقاومة والتنسيقيات في الإجراءات

كما وجه الاجتماع بأخذ البصمات والصور لتفاصيل الأسنان وكل ما يمكن أن يدل ويقود للتعرف على الجثة، مشيرًا لإمكانية الاستعانة بأي خبرات محلية أو إقليمية أو دولية فيما يتصل بالأسنان.

كما أمن الاجتماع على مشاركة ممثل أو ممثلين للجان المقاومة والتنسيقيات، أو ممثل لكل قطاع من القطاعات التي تمثل المشارح والمناطق ذات الصلة وممثلي أسر المفقودين وأصحاب المصلحة، ونوه إلى ضرورة أن يُكلف عدد كاف من وكلاء النيابة بالعمل ضمن فرق التشريح، وإطلاعهم على التقارير.

وشدد الاجتماع وفقًا لوكالة السودان للأنباء، على أن يكون العمل بشفافية ووضوح، باستصحاب أصحاب المصلحة والذين تمثلهم لجنة المفقودين إضافة للجان المقاومة.

وجاء ضمن قرارات الاجتماع التأمين على إكمال الإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الجثامين وفق البروتوكول الدولي، واستصحاب المنظمات الدولية الداعمة للإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الجثامين.

وكانت النيابة العامة قد أمرت في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، الجهات المختصة بتشريح ودفن الجثامين المتكدسة بالمشارح بصورة فورية.

https://t.me/ultrasudan

وقال المكتب الإعلامي للنيابة في تعميم صحفي، إن النائب العام أصدر أمرًا بدفن الجثامين المتكدسة بالمشارح وتوجيه هيئة الطب العدلي بالشروع الفوري في التشريح وفقًا للضوابط والبروتوكولات العالمية ذات الصلة.

يذكر أن هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم، كانت قد كشفت عن تجاوز أعداد الجثامين مجهولة الهوية بالمشارح الثلاثة آلاف جثمان.

وأكد مدير هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د. هشام زين العابدين، تزايد أعداد الجثامين مجهولة الهوية بالمشارح، وأرجع ذلك لقرار منع الدفن الصادر منذ العام 2019 بعدم تشريح ودفن مجهولي الهوية لارتباط الأمر بفض اعتصام القيادة العامة.