06-أكتوبر-2024
مجابهة الكوليرا بالولاية الشمالية

الكوليرا في السودان

ارتفع عدد وفيات الكوليرا في السودان إلى (603) حالات من بين (20,883) إصابة في (11) ولاية، وفق إحصائيات وزارة الصحة الاتحادية، وهي نسبة تراكمية لجميع الحالات منذ بداية الوباء.

وصلت الإصابات بالكوليرا في 11 ولاية إلى 20.883 حالة

وأوضح مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في إحصائيات نشرها اليوم الأحد من مدينة كسلا شرق البلاد، أن السلطات الصحية سجلت (183) حالة إصابة جديدة بالكوليرا حتى أمس السبت في أربع ولايات، شملت البحر الأحمر، ونهر النيل، وكسلا، والقضارف.

وذكر التقرير أن الإصابات بالكوليرا تشمل (65) محلية في (11) ولاية سودانية، وجملة المصابين (20,883) شخصًا، وبلغت الوفيات (603) حالات، معلنًا استمرار البرامج الصحية لمكافحة الوباء.

وتفشى وباء الكوليرا في السودان منذ بداية موسم الأمطار مطلع آب/أغسطس الماضي. ومع تراجع صحة البيئة وتضرر الاقتصاد العام وشح التمويل الحكومي، تفاقم الوباء بشكل غير مسبوق.

ويقول سكان إن ما لا يقل عن (20) شخصًا فارقوا الحياة في مدينة ودمدني، التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وذلك في منطقة واحدة خلال ساعات قليلة بسبب تفشي الكوليرا.

وتعكس الإصابات المستمرة حالة من الانهيار في صحة البيئة، وتزايد معدلات الأمطار، وتراجع العمليات الحكومية بسبب شح التمويل. فيما أطلقت وزارة الصحة نداءات للسكان بالالتزام بالإرشادات الصحية.

وتسلم السودان قبل يومين نحو (1.2) مليون جرعة من المنظمات الدولية للتطعيم ضد وباء الكوليرا، وهي تدابير تقول وزارة الصحة السودانية إنها قد تخفض من الوباء، خاصة مع وصول فصل الخريف إلى أيامه الأخيرة.