03-أغسطس-2021

أرشيفية (سونا)

أعلن مسؤول بوزارة الصحة الإتحادية أن الأدوية الخاصة بمراكز العزل متوفرة في الصندوق القومي للإمدادات الطبية، مؤكدًا أن وزارة الصحة بولاية الخرطوم لم تطلب هذه الأدوية وقررت بشكل أحادي إيقاف العمل بمراكز العزل لمرضى كورونا بالعاصمة.

وكان مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم محجوب منوفلي، أعلن في خطاب معنون إلى وزارة الصحة الاتحادية، أنه قرر إيقاف دخول المرضى إلى مراكز العزل بولاية الخرطوم لعدم توفر الأدوية.

مسؤول بوزارة الصحة: حسب المعلومات الواردة لم تتقدم وزارة الصحة بولاية الخرطوم بطلب لتوفير الأدوية لمراكز العزل

واوضح مسؤول بوزارة الصحة الإتحادية مشترطًا عدم نشر اسمه في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الأدوية متوفرة بالصندوق القومي للإمدادات وحسب المعلومات الواردة لم تتقدم وزارة الصحة بولاية الخرطوم بطلب لتوفير الأدوية لمراكز العزل.

اقرأ/ي أيضًا: والي غرب كردفان يؤكد هدوء الأوضاع الأمنية ويطالب بتسريع إعلان ترسيم الحدود

وأشار المسؤول إلى أن وزارة الصحة الإتحادية غير معنية في متابعة مراكز العزل بولاية الخرطوم لأن هذه الإجراءات من اختصاصات وزارة الصحة الولائية، والتي تتحمل مسؤولية مخاطبة الصندوق القومي للإمدادات الطبية لتوفير الأدوية.

وأضاف: "حسب معلوماتي لم ترسل وزارة الصحة بولاية الخرطوم طلبًا إلى الإمدادات الطبية لتوفير أدوية مراكز العزل؛ لماذا تتحمل وزارة الصحة الاتحادية تبعات هذه المشكلة طالما أن التقصير مصدره الوزارة الولائية".

تتزامن هذه الأزمة مع إعلان "مستشفى الدايات" بأم درمان عن شح أدوية التخدير وصعوبة إجراء العمليات القيصرية والتوليد لكن المسؤول بوزارة الصحة الاتحادية أكد أن أدوية التخدير متوفرة في الصندوق القومي للإمدادات الطبية ولفت إلى أن وزارة الصحة الولائية لا تؤدي مهامها بالشكل المطلوب.

 وأجرى "الترا سودان" اتصالًا هاتفيًا بالمدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم محجوب منوفلي للرد على المعلومات المتعلقة بتوفر الأدوية في الإمدادات الطبية، لكنه لم يرد على طلبات المحادثة الهاتفية.

وأشار مصدر مسؤول من وزارة الصحة الاتحادية إلى أن وكيلة وزارة الصحة الإتحادية يسرا محمد عثمان أرسلت خطابًا إلى وزارة الصحة بولاية الخرطوم تخطرهم فيه بتوفر الأدوية في الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

ودعت الوكيلة وزارة الصحة بولاية الخرطوم بطلب الأدوية التي تحتاج إليها في أي وقت من الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

اقرأ/ي أيضًا: تفكيك التمكين بكرري لـ"الترا سودان": محلية كرري بؤرة فساد للنظام البائد

من جهته أوضح الخبير في الأنظمة الصحية ووضع السياسات العامة بشير أحمد في تصريح لـ"الترا سودان"، أن وزارات الصحة بالولايات لا تزال تحت تأثير الخدمة المدنية الرديئة ويجب إعمال إصلاحات فورية داخل هذه المؤسسات.

خبير: المؤسسات الولائية المعنية بالصحة تحتاج إلى إصلاحات فورية 

وأشار أحمد إلى أن ايقاف دخول مرضى كورونا الى مراكز العزل بحجة عدم توفر الأدوية قبل مخاطبة الجهات المختصة قرار يفسر على أن وزارة الصحة بولاية الخرطوم لا تعرف كيفية إدارة الأنظمة الصحية.

وتابع: "الخطاب المتداول أشار إلى ايقاف دخول المرضى لمراكز العزل بحجة عدم توفر الأدوية دون أن يوفر معلومات إضافية عما إذا كانت صحة الخرطوم خاطبت الإمدادات الطبية أم لا؟ إذا كانت الإجابة بـ"لا"؛ لماذا لم تخاطب الإمدادات؟ وإذا كانت الإجابة بـ"نعم"، ما هو رد الإمدادات الطبية ولماذا لم توضح الوزارة ذلك في الخطاب".

اقرأ/ي أيضًا

وقفة احتجاجية بالخرطوم للمطالبة بصيانة طريق يربط بين السودان ومصر

لجان المقاومة تطالب بحماية الشهود في قضايا شهداء الثورة