14-يناير-2020

(Africa press)

دونت نيابة المال العام بلاغات في مواجهة مدير شركة الأقطان تحت المواد (177، 180، 29) المتعلقة بخيانة الأمانة، والتملك الجنائي، وأخرى متعلقة بالمبالغ النقدية والشيكات المستخرجة بغرض السفريات الخارجية، بجانب الاستحواذ على أموال عامة وتصديقات مخالفة للإجراءات المالية والمحاسبية المعتمدة لدى حكومة السودان.

طبقًا للمصادر فقد تم إيداع مدير الأقطان حراسة نيابة المال العام، حيث شرعت النيابة في إجراءات التحري والتحقيق معه.

وألقت نيابة المال العام، أول أمس الأحد 12 كانون الثاني/يناير القبض على مدير شركة الأقطان السابق محيي الدين محمد علي، وتم تدوين بلاغ في مواجهته وفقًا لتقارير أودعها المراجع العام لدى النيابة، أظهر تجاوزات ومخالفات لمدير الشركة.

وطبقًا للمصادر فقد تم إيداع مدير الأقطان حراسة نيابة المال العام، حيث شرعت النيابة في إجراءات التحري والتحقيق معه.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة تحجز على "مجمع النور" وتوجه تهمًا لاثنين من أشقاء المخلوع

وخضع مدير شركة السودان للأقطان محيي الدين علي محمد للتحقيق من قبل السلطات حول التجاوزات المالية، والخسائر المتلاحقة التي ضربت الشركة منذ فترة توليه رئاستها في العام 2012، وشمل التحري مخالفات بلغت أكثر من (100) مليون دولار نتاج زراعة (380) ألف فدان زُرعت قبل قضية الأقطان الشهيرة، بالإضافة إلى تبديد مبلغ يفوق المليار جنيه. بجانب التحري في بيع أكثر من (76) ألف بالة قطن بالجنيه السوداني بدلًا عن الدولار، وإحداث خسائر مالية للشركة تجاوزت الـ(258) مليون جنيه، وكشفت مصادر بالنيابة إن التحقيقات قد تطال موظفين بالشركة، وموظفين كبار بشركة "سيرفكوت" التابعة للأقطان والتي لحقت بها خسائر كبيرة نسبة لتبديد المبالغ الكبيرة التي حولت لحسابها.

وكان القضاء السوداني وجه اتهامات لمدير شركة الأقطان وموظفين آخرين تتعلق بالاختلاس والتلاعب في مبالغ تصل إلى (55) مليون دولار، وقرض من بنك (ABC) لشراء مدخلات الزراعة يبلغ (120) مليون يورو.

وكان المراجع العام قد ذكر في تقاريره منذ تفجير قضية الأقطان، إن الشركة تكبدت خسائر مالية بلغت (227) مليون جنيه أدت إلى تآكل رأس مال الشركة بنسبة بلغت (13%) مما يهدد استمراريتها، ما لم تتخذ التدابير والمعالجات، وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن المبالغ المهولة المعتدى عليها، في شركة الأقطان كانت أحد الأسباب التي أدت للانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا

مصادر حكومية: وزير المالية والاقتصاد أنهى تكليف وكيلة الوزارة

مصادر أمنيّة: تورّط كتّاب وفنّانين وصحفيّين في قمع مظاهرات سبتمبر 2013؟