07-مارس-2022

تعبيرية

الترا سودان | فريق التحرير

قالت لجنة تسيير سوق مال المعادن السوداني أن العمل في بورصة الذهب يمضي بخطى حثيثة، حيث تقدمت عدد مقدر من الشركات المحلية والعالمية للحصول على كراسة العطاء في الأسبوع الأول من طرحه، كما أن هنالك عددًا من الجهات الخارجية أبدت رغبتها في التقديم للعطأء.

إطار تصفية الذهب والمعايرة ستحصل بموجبه مصفاة السودان للذهب والمعادن على خاتم معتمد عالميًا

وقد قامت اللجنة بوضع  متطلبات قيام البورصة السودانية بدءًا من تحديد البنية التحتية للسوق المالي وفقًا لموجهات المؤسسات الدولية، مثل الاتحاد العالمي لهيئات أسواق المال IOSCO واللجنة الدولية للمدفوعات والبنية التحتية للأسوق المالية  CPMi.

وأوضحت اللجنة أنه من أجل خلق سوق مالي سوداني يتسم بالموثوقية والمصداقية وفقًا لافضل الممارسات العالمية، لا بد من تنفيذ عدد من الأطر.

هذه الأطر تشمل الإطار التشريعي والإطار التنظيمي و الإدارة، بجانب العمليات والضبط المؤسسي، واستخدام تكنولوجيا المعلومات الذي يضم الأنظمة التقنية المستخدمة في التداول والتسوية والمقاصة وتسليم المنتجات ونظام إدارة الخزينة، وأخيرًا إطار تصفية الذهب والمعايرة الذي ستحصل بموجبه مصفاة السودان للذهب والمعادن على خاتم معتمد عالميًا، يمكن من خلاله تسويق المنتجات المعدنية السودانية مثل الذهب والفضة عالميًا وبالأسعار العادلة دون الحاجة الى إعادة صهره خارج السودان كما يحدث حاليًا.

كما أكدت اللجنة على اهتمام الدولة ودعمها لقيام هذا المشروع، وأوضحت على أن  فرز العطاء الخاص بالبورصة سيتم وفقًا لقانون التعاقد والشراء والقوانين السودانية الأخرى ذات الصلة.

اقرأ/ي أيضًا

محكمة خاصة لمحاكمة مخربي الاقتصاد الوطني

ميثاق عهد لتحقيق السلام الاجتماعي والتعايش السلمي بجنوب دارفور