04-أكتوبر-2022
السمسم في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

بدأت بمحلية تندلتي بولاية النيل الأبيض، عمليات حصاد محصول السمسم بالقطاع التقليدي في مساحة تقدر بـ(150) ألف فدان من جملة المساحات التى تمت زراعتها في الموسم الزراعي الصيفي لهذا العام، والبالغ قدرها (550) ألف فدان.

غمرت السيول والأمطار وفيضان خور أبوحبل أكثر من (140) ألف فدان

ونقلت وكالة السودان للأنباء، أن الأمطار والسيول وفيضان خور أبوحبل، غمرت أكثر من (140) ألف فدان.

وقال مدير مكتب الزراعة بمحلية تندلتي عوض الكريم محمد بابكر في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن هذا الموسم الزراعي يبشر بإنتاجية جيدة من المحصولات الزراعية، خاصة النقدية والغذائية، كالذرة بأنواعها والسمسم بنوعيه الأبيض والأحمر والفول السوداني وغيرها من المحصولات الأخرى، مثل الكركدي، اللوبيا الأبيض، البطيخ وحب البطيخ. مشيرًا إلى أن من أهم عوامل نجاح الموسم الزراعي المعدلات العالية للأمطار وتوزيعها بصورة جيدة.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف المدير بأن هناك عددًا من المزارعين اتجهوا لزراعة الخضروات في المساحات التي خلفتها السيول والفيضانات، خاصة زراعة البطيخ.

وأشار مدير الزراعة  الى أن من إيجابيات هذا الموسم التوسع الكبير في زراعة محصول الذرة بأنواعها المختلفة مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك للاستفادة من المساحات التي تراجعت عنها السيول والفيضانات، وأكد خلو المحلية من الآفات الزراعية، لكن هنالك تحديات تواجه عمليات الحصاد منها ارتفاع سعر العمالة.