01-يناير-2021

قوى الحرية والتغيير

كشفت مصادر نافذة بتحالف الحرية والتغيير الحاكم، عن تقديم قوائم الترشيحات للحكومة الجديدة مطلع الأسبوع القادم، متوقعةً اكتمال النقاش حولها في اجتماع للمجلس المركزي للتحالف اليوم الجمعة، على أن تسلم خلال يومي السبت أو الأحد المقبلين لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

مصادر بالتحالف الحاكم: اتجاه لمغادرة مدني عباس التشكيل الوزاري الجديد وكتلته تصر على بقائه

وقالت ذات المصادر لـ"الترا سودان"، إن هناك حظوظ وافرة لتولى رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم وزارة المالية، على يقوم يذهب مقعده بمجلس السيادة إلى الهادي إدريس يحيى رئيس حركة/ جيش تحرير السودان-المجلس الانتقالي، وأن وزارة الخارجية سوف تؤول لحزب الأمة القومي وتقترب نائب رئيس الحزب مريم الصادق من تولي المنصب.

اقرأ/ي أيضًا: "قحت": حل الحكومة يسبق إعلانها في مطلع يناير بمرشحين تجاوزوا حاجز المئة

وبحسب ذات المصادر، فإن أبرز المتبقين من الوزراء الحاليين هم: "نصر الدين عبد البارئ وزير العدل، نصر الدين مفرح وزير الشؤون الدينية، ووزير الري ياسر عباس"، مؤكدة أن هناك اتجاه قوي لمغادرة مدني عباس التشكيلة الوزارية الجديدة، إلا أن الكتل التي ينتمي لها بالحرية والتغيير "تجمع منظمات المجتمع المدني" تطالب بإبقائه ضمن التشكيل الجديد، بينما سيتم تحويل يوسف الضئ وزير الحكم الاتحادي إلى وزارة التعليم العالي.

وذكرت المصادر أن حصة الموقعين على اتفاق جوبا قد تصل إلى سبع وزارات بدلًا عن ست، منها "التعدين، المالية، الحكم الاتحادي، البنى التحتية، الرعاية الاجتماعية، والتربية التعليم" ووزارة أخرى لم تذكر، مشيرةً إلى أن المشاورات لا زالت مستمرة بشأن تشكيل الحكومة، ولم تنته بعد.

اقرأ/ي أيضًا: النائب العام يؤكد لنقابة المحامين جديته في حصر سلطة الاعتقال على الشرطة

وفي مطلع تموز/يوليو الماضي، قبل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، استقالة ستة من وزراء حكومته، وأقال وزيرًا سابعًا، في أول تعديل يجرى على الحكومة، التي شكلت في مطلع أيلول/سبتمبر من العام 2019 عقب التوقيع على الوثيقة الدستورية.

ويذكر أن الوزراء الذين قُبلت استقالاتهم هم وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله، ووزير المالية إبراهيم البدوي، ووزير الزراعة عيسى عثمان الشريف، ووزير الطاقة عادل إبراهيم، ووزير البنى التحتية هاشم طاهر، ووزير الثروة الحيوانية علم الدين أبشر. وأقال حمدوك وزير الصحة أكرم علي التوم.

اقرأ/ي أيضًا

رجال أعمال يقاضون اثنين من الصحفيين تطرقا إلى ملفات فساد

رسميًا.. زيادة بنسبة 58 بالمئة في تعرفة الباصات السفرية