08-أبريل-2020

مواطنون جنوبيون في أحد معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة (Getty)

قام جنود يتبعون للجيش الحكومي بالعاصمة جوبا بمنع المواطنين المقيمن داخل مقر الحماية التابع لبعثة الأمم المتحدة غربي العاصمة جوبا من الخروج للمدينة بعد تأكيد ظهور أول إصابة بفيروس كورونا الجديد، لموظفة تابعة لبعثة الأمم المتحدة يوم الأحد المنصرم.

مجوك يين: جنودًا تابعين للحكومة موجودين بالقرب من المعسكر ظلوا منذ صبيحة أمس الاثنين يشهرون أسلحتهم في وجه كل من يريد الخروج من المعسكر إلى المدينة

وقال مجوك يين ممثل النازحين المقيمين بالمعسكر في تصريحات لـ"الترا سودان": "هناك جنود تابعون للقوات الحكومية موجودون في ارتكاز على شارع ياي بالقرب من المعسكر ظلوا منذ صبيحة الاثنين، يشهرون أسلحتهم في وجه كل من يريد الخروج من المعسكر إلى داخل المدينة".

اقرأ/ي أيضًا: حميدتي: إذا استفحل كورونا سنرسل القوات لقفل المدن بالكامل وتقديم الطعام

وقال يين، إنه في العادة تخرج النساء من المعسكر لشراء بعض الحاجيات من أسواق المدينة، إلى جانب زيارة المرافق الصحية مثل مستشفي جوبا التعليمي، لكن الجنود أيضًا منعوهن من قضاء تلك الأغراض الهامة.

وزاد قائلًا: "استغربت النسوة أن الجنود قالوا لهن إنهن لا يستطعن الخروج من المعسكر لأن الحكومة أخبرتهم بأن المعسكر به إصابات بفيروس كورونا".

وأشار يين إلى أن الجنود كانوا يتحدثون معهن وهم يشهرون أسلحتهم في وجوهن. وأبان ممثل النازحين أن الجنود التابعين للجيش لا يسمحون بالخروج من المعسكر لكنهم يسمحون لأي شخص قادم من الخارج بدخول المعسكر.

من جهته نفى لول رواي كونغ المتحدث باسم الجيش الحكومي علمه بوجود شكاوى تتعلق بمنع الجيش للمواطنين المقيمين داخل معسكر الأمم المتحدة بجوبا من الخروج لقضاء احتياجاتهم داخل المدينة.

وكانت اللجنة الحكومية العليا الخاصة بمجابهة انتشار فيروس كورونا الجديد، أعلنت في مؤتمرٍ صحفيٍ عقده النائب الأول لرئيس الجمهورية ريك مشار عن تأكيد أول إصابة بالمرض لموظفة أممية يوم الأحد الماضي بالعاصمة جوبا.

ودعت اللجنة في مؤتمرها المواطنين لالتزام الهدوء واتباع الإرشادات الصحية المتعلقة بالوقاية، مبينة أنها بالتنسيق مع البعثة الأممية ستقوم بتقصي جميع الأشخاص الذبن خالطوا الحالة منذ قدومها للبلاد عبر الخطوط الإثيوبية في نهاية شباط/فبراير المنصرم.

ويوم الاثنين أعلن وزير الشؤون الإنسانية بيتر ميان عن رغبة الحكومة في خفض أعداد المقيمين داخل معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة الستة المنتشرة في كافة أرجاء البلاد، وترحيلهم طوعًا إلى مناطقهم الأصلية وسط المخاوف المتعلقة بظهور أول إصابة بالمرض لموظفة تعمل ضمن البعثة الأممية.

كشف وكيل وزارة الصحة بحكومة جنوب السودان ماكور مجوك عن الوصول إلى 34 من الأشخاص الذين خالطوا الشخص المصاب.

من جهته كشف وكيل وزارة الصحة بحكومة جنوب السودان ماكور مجوك عن الوصول إلى 34 من الأشخاص الذين خالطوا الشخص المصاب، مشيرًا إلى أنه قد تم أخذهم للحجر الصحي وإخضاعهم للفحوصات اللازمة.

وكانت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان قد وجهت بإغلاق المدارس والجامعات ومنع التجمعات الاجتماعية والرياضية إلى جانب فرض حالة  حظر التجوال الجزئي بسبب فيروس "كورونا" في الساعات المسائية في إطار التحوطات من قبل الحكومة لمنع انتشار المرض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة الطوارئ الصحية تدرس الإغلاق الكامل للمؤسسات

قدرة السودانيين الشرائية.. إعدام للطبقة الوسطى