25-أكتوبر-2020

تعبيرية (Sudan Tribune)

الترا سودان | فريق التحرير

قال عضو مجلس السيادة الانتقالي، صديق تاور، إن اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل الذي وافقت عليه الحكومة الانتقالية في السودان، تم بقرار فردي وفوقي من رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك.

تاور: القرارات التي تمت الموافقة عليها لم يتم عرضها لا على مجلس السيادة ولا على مجلس الوزراء ودون الرجوع لأي جهة من الجهات

وأكد عضو مجلس السيادة في حديث لقناة الجزيرة، أن القرارات التي تمت الموافقة عليها لم يتم عرضها لا على مجلس السيادة ولا على مجلس الوزراء ودون الرجوع لأي جهة من الجهات، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: "التطبيع" على مواقع التواصل.. نذر أزمة سياسية

وكان قد أعلن مسؤولون أمريكيون الجمعة، عن توقيع اتفاق رسمي بين السودان وتل أبيب برعاية واشنطن الجمعة 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020، لتنضم الخرطوم رسميًا إلى كل من أبوظبي والمنامة في مسار توقيع اتفاقيات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل، قبل أيام من موعد الانتخابات الأمريكية.

وحسب ما نشرت وكالة رويترز للأنباء، فقد قال مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى، إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، أبرم الاتفاق في اتصال هاتفي يوم الجمعة مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك ورئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان".

اقرأ/ي أيضًا: المحكمة تقضي ببراءة شباب اللاماب المتهمين في قضية قتل جندي دعم سريع

وحسب ما نشرت الوكالة، فإن خطوة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، جاءت في إطار الاتفاق، فيما أعلن مسؤول  كبير للوكالة أن الرئيس الأمريكي "وقع وثيقة على متن طائرة الرئاسة ليل الخميس لإخطار الكونغرس بنيته رفع السودان من القائمة".

أصدرت وزارة الخارجية بيانًا نهار اليوم الأحد أوضحت فيه الخطوة القادمة في مسار التطبيع

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانًا نهار اليوم الأحد قالت فيه: إن السودان وإسرائيل قد توصلا إلى قرار بإنهاء حالة العداء وتطبيع العلاقة بينهما وبدء التعامل الاقتصادي والتجاري بتركيز أولي على الزراعة. وكشف البيان عن أنه قد تم الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين فى الأسابيع القادمة، وذلك للتفاوض لإبرام اتفاقيات للتعاون فى مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة وغيرها من مجالات.

اقرأ/ي أيضًا

الأمة القومي يطالب بمواجهة قرار التطبيع بموقف قوي يردع تردي الفترة الانتقالية

قانونيون: التطبيع في ظل غياب المحكمة الدستورية والمجلس التشريعي مخالف للقانون