28-مايو-2022
""

كشفت عضو هيئة محامي الطوارئ  حنان خليفة، عن إطلاق سراح (39) من المعتقلين الذين تم القبض عليهم أمس الخميس في منطقة السوق العربي بالقرب من السكة الحديد بالخرطوم.

عضو بالهيئة لـ"الترا سودان":  نحن في غابة وما حدث خارج عن القانون

وأوضحت خليفة في تصريح لـ"الترا سودان"، بأن هناك (35) معتقلًا بقسم الخرطوم شمال وأربعة معتقلين بنيابة الأسرة والطفل بمنطقة الأزهري، وجميعهم تم إطلاق سراحهم بالضمان العادي.

واتهمت هيئة محامي الطوارئ، السلطات  بأخذ جميع ممتلكات المعتقلين، وأضافت بأن هناك طالب يدرس بكلية الطب لديه امتحان غدا السبت تم أخذ جميع كتبه وأردفت: "تم اعتقاله وهو في طريقه إلى الجامعة".

وأشارت إلى أن بقية المعتقلين معظمهم طلاب وبينهم موظفون لم يشاركوا في مواكب الخميس، كما أكدت على تعرضهم للضرب المبرح، وأن بينهم معتقل لا يستطيع تحريك عنقه نسبة لتعرضه لعملية خنق من قبل أحد النظاميين.

وقالت المحامية حنان خليفة، إن الشاكي مباحث الخرطوم، واتهمهم المعتقلون بأنهم هم من قاموا بالضرب، وأكدت عدم وجود بلاغ في مواجهتهم وتم زجهم في السجن دون تدوين أية بلاغات ضدهم.

https://t.me/ultrasudan

وذكرت بأن وكيل النيابة أطلق سراحهم منذ الساعة الثامنة صباحًا، ولكن قسم الخرطوم شمال رفض قرار النيابة، وأردفت: "بعد ضغط شديد تم البدء في الإجراءات المعتقلين الساعة الثالثة ظهرًا".

وزعمت بأن أمر الاعتقال صدر من والي ولاية الخرطوم، مشيرة  إلى أن قانون الطوارئ لا يسمح لوالي أية ولاية القيام بسجن أو اعتقال شخص، ووصفت ما حدث على أنه انتهاكات لحقوق الإنسان ومخالفة لقانون  الطوارئ، ومضت بالقول: "نحن في غابة ما حدث خارج القانون".