22-يناير-2022

انسحاب تام للأطباء من المستشفيات الحكومية وإخلاء للمرضى بالنهود (مواقع التواصل)

قال أطباء بمستشفى النهود التعليمي لـ"الترا سودان"، إنهم انسحبوا بالكامل من المستشفيات الحكومية عقب تعرضهم للاعتداء والتهديد العنصري من قبل مجموعة قبلية تحت مسمى "اتحاد شباب حمر" قاموا بإغلاق مكتب المدير الطبي.

وأكد اطباء فضلوا حجب أسمائهم لـ"الترا سودان"، إنهم قاموا بإخلاء كافة المستشفيات الحكومية من المرضى وأضاف أحد الأطباء: "الآن كل المستشفيات خالية تمامًا من المرضى ولا يوجد بها أي كادر طبي".

أطباء لـ"الترا سودان": انسحبنا وقمنا بإخلاء المرضى من كل المستشفيات عقب الاعتداء العنصري على المدير الطبي

وفي ذات السياق أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء غرب كردفان في بيان لها، أنها ظلت تتابع كل التدخلات غير المدروسة والتي تفتقر للجانب الفني والمهني التي بدرت من (اتحاد شباب حمر ) طيلة الفترة الماضية.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على  شاشة التلفزيون العربي أخبار

 


وقال أطباء لـ"الترا سودان"، إن إدارة المستشفى قامت بتدوين بلاغات جنائية ضد المعتدين، ومضى أحدهم بالقول: "للعودة مرة أخرى هناك شروط ومطالب منها توفير الحماية للكوادر الطبية مع توفير ضمانات لعدم حدوث أي هجوم وتعدٍ عنصري في المستقبل، مع تقديم اعتذار رسمي من قبل "اتحاد شباب حمر"، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، والنأي عن الزج بالكوادر الطبية في أي صراع قبلي أو استغلالهم لعمل سياسي".

وأضاف بيان للجنة التمهيدية لنقابة الأطباء: "احتكمنا لصوت العقل حتى لا تتطور الأمور للأسوأ، ولكن بعد التعدي الذي حدث على مكتب المدير الطبي للمستشفى التعليمي وطرده بطريقة غير لائقة وإغلاق مكتبه و تهديد الكوادر في السكن (الميز) وتوجيه خطاب عنصرية وكراهية يعتبر مهددًا وشيكًا وحتميًا للأمن الصحي، ولا يمكننا الصمت أكثر من ذلك".

وأشار البيان إلى أن الجهة الوحيدة التي تعنى بتعيين وتقييم الكوادر الطبية هي وزارة الصحة وليس الإدارة الأهلية. منبهًا إلى أن أدوار الإدارة الأهلية في المجتمع تتمثل في تدارك الخلافات القبلية و فض النزاعات التي تحدث ورتق النسيج الاجتماعي.

 وطالب البيان الإدارة الأهلية بتدارك الأمر ومحاسبة كل الضالعين من الاتحاد في هذه التجاوزات، وتمسك البيان بضرورة توفير حماية للكوادر الطبية.

وهدد البيان بتصعيد الأمر بعد تنفيذ الانسحاب من المستشفى المرجعي والتعليمي بمحلية النهود  للانسحاب التام من كل مستشفيات الولاية حال لم تنفذ المطالب والتي تتضمن تقديم الجناة للمحاكمة.

إلى ذلك قال اتحاد عام شباب حمر في بيان له، إن مستشفى النهود التعليمي يفتقر لأبسط المقومات بجانب إهمال المرضى، وأضاف البيان: "مستشفى بحجم محلية النهود يفتقر لأبسط المقومات متمثلة في ثلاجات بنك الدم، والأخطر من ذلك لم تكن هناك خدمة للمستشفى خلال (24) ساعة".

وبرر الاتحاد خطوة التعدي على المستشفى بعدم وجود طبيب عقب إحضار أحد المرضى للمستشفى عند الساعة الثانية فجرًا، ومضى بالقول: "في صباح اليوم التالي ونسبة لتراكم الإخفاقات وتضرر المواطنين من ذلك، تحرك وفد من الشباب وأهل المريض للمستشفى لمقابلة المدير الطبي والجلوس معه ومناقشة الإخفاقات والحلول، إلا أنهم لم يجدوه بمكتبه ولم يستطيعوا الوصول إليه ما دعاهم لإغلاق مكتبه وإخطار المدير التنفيذي لمحلية النهود بالأمر".

اقرأ/ي أيضًا

ارتقاء شهيد بودمدني وإصابات بالرصاص في تشييعه

البرهان يكلّف 15 وزيرًا للوزارات