13-أبريل-2023
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان  فولكر بيرتس

فولكر بيرتس رئيس بعثة يونيتامس في السودان

أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (اليونيتامس) فولكر بيرتس – أعرب عن قلقه "العميق" إزاء تجدد أعمال العنف في محلية "فوربرنقا" بولاية غرب دارفور.

أعلنت سلطات غرب دارفور حالة الطوارئ في الولاية وفرضت حظرًا جزئيًا للتجوال في جميع أنحاء الولاية إثر أعمال عنف في محلية "فوربرنقا"

والثلاثاء الماضي، وقعت اشتباكات دامية في محلية "فوربرنقا" جنوب الجنينة عاصمة غرب دارفور (وهي ثاني أكبر محلية في الولاية)، عقب مقتل أحد المواطنين في حادث نهب. تحرك على إثر الحادثة "فزع أهلي" لتقصي أثر الجناة، أسفر عن قتل مشتبه به، ما أدى إلى اشتباكات قبلية قادت إلى مقتل وجرح العشرات.

وأعلنت السلطات في ولاية غرب دارفور حالة الطوارئ في الولاية لمدة شهر، وفرضت حظرًا جزئيًا للتجوال في جميع أنحاء الولاية من السابعة مساءً وحتى السابعة صباحًا لأسبوعين ابتداءً من الإثنين الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وشهد إقليم دارفور توترات أمنية في الفترة الماضية، وحوادث قتل –بما فيها اغتيال ضابطين في الجيش– ومقتل عناصر من الشرطة وموظفين في بنك الادخار في حادثة نهب مسلح.

وعبر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس "اليونيتامس" فولكر بيرتس عن "خالص تعازيه" لذوي ضحايا أعمال العنف في "فوربرنقا" بولاية غرب دارفور.

ودعا فولكر بيرتس إلى استعادة الهدوء في المنطقة. وحثّ السلطات السودانية على العمل من أجل تقديم الجناة إلى العدالة.