14-يونيو-2024
المصباح أبو يزيد طلحة قائد لواء البراء

قائد كتيبة البراء مالك المصباح طلحة أبو زيد

قال قائد كتيبة البراء بن مالك، إحدى الجماعات المتحالفة مع الجيش في الحرب ضد الدعم السريع، إن قيادة الدولة إذا كانت تريد أن تقودهم إلى القتال فهم جاهزون وإذا كانت تود الذهاب إلى التفاوض فإنهم جاهزون أيضاً.

اتهم الدعم السريع بترويج هتاف "معليش ما عندنا جيش" 

تصريحات قائد كتيبة البراء مالك المصباح طلحة أبو زيد، جاءت خلال حديثه مساء الخميس في احتفال بتخريج قوات مكافحة المخدرات بولاية البحر الأحمر بعد ساعات قليلة من عودته إلى البلاد من المملكة العربية السعودية، حيث خضع إلى تحقيقات بواسطة الأمن السعودي منذ الرابع وحتى 12 من حزيران/يونيو.

 وعقب الإفراج عنه توجه إلى المطار عائداً إلى السودان حسب صورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الأربعاء.لم يعلق السودان والسعودية على قضية استدعاء وخضوع المصباح أبوزيد طلحة إلى التحقيقات بواسطة السلطات، لكن حسابات مقربة منه نشرت مواضيع مختلفة وطالبت بالإفراج عنه.

في حسابه الشخصي على "فيسبوك" بعد أن نشر حملة للتبرع بشراء الأضاحي للمتأثرين بالحرب، عقب وصوله إلى السودان بساعات فقط، تلقى أبوزيد التهاني ضمن التعليقات حول مغادرته مكاتب الأمن السعودي ووصوله إلى السودان.

وفي الاحتفال الذي تحدث فيه أبوزيد بمدينة بورتسودان مساء الخيمس، أكد أن جميع شباب السودان انخرطوا في القتال مع القوات المسلحة في الحرب ضد "العدو"، وقال إن "المليشيا" حاولت إشاعة المخدرات في البلاد لإلهاء الشباب.

وتابع: "نحن نتمسك بالقوات المسلحة التي تسد كل الثغور وكل الجيوب وقوات الشرطية في إدارة المخدرات تسد منافذ البحر الأحمر".

وأردف أبوزيد: "عندما جرى تعيين جنرالًا في الجيش حاكما على ولاية البحر الأحمر، رددت كان الله في عون العدو لأنني أعرف شجاعته وكفاءته".

وشدد أبوزيد على أن شباب السودان ينتشرون في كافة الجبهات دفاعًا عن الوطن وروحهم متوثبة للقتال في صفوف القوات المسلحة، وشعار "معليش معليش ما عندنا جيش"، حاول "العدو" ترويجه لكن الآن عادت قيمنا التي كادت أن تندثر، على حد قوله.

وزاد قائلاً: "شباب السودان كلهم مع الجيش ونردد معليش معليش عندنا جيش".وقال أبوزيد: "الآن نتوجه نحو أمة سودانية مجيدة وغير الكاكي ما بنعرف". وتابع: "لا صوت يعلو فوق صوت البندقية أحكم بقبضة من حديد ونحن معاك، وشباب البحر الأحمر وبلادنا محروسة بفضل الشباب الذين يودون الحصول على فرصة للدفاع عن السودان".

وختم أبوزيد كلمته أمام احتفال التخريج في بورتسودان بالقول: "الكاكي هيبة الدولة وسندها، كاكي أبى من أبى وشاء من شاء، تريد الذهاب إلى (الكوماج) نحن معك وإذا كنت تريد الذهاب إلى التفاوض نحن معك". واستدرك بالقول: "سودان واحد يسع الجميع".

جرت مساجلات في مواقع التواصل خاصة "فيسبوك" الأكثر استخدامًا بين السودانيين كونه انتشر عبره الحراك السلمي خلال ثورة ديسمبر التي أطاحت بالرئيس عمر البشير، من خلال بث دعوات التظاهر للمحتجين السلميين وقادة الحراك.

المساجلات ركزت على عملية إطلاق سراح المصباح أبوزيد طلحة، وهو شاب لم يتجاوز عمره الـ (30) وفق هيئته، ونشر البعض تهنئة على حسابه في فيسبوك بعودته إلى السودان في الساعات الأولى من صباح الخميس.

فيما ذكر حساب على "فيسبوك" يحمل اسم "بورتسودان مدينتي" إن السلطات السعودية أفرجت عن الشاب السوداني المصباح طلحة أبوزيد يوم الأربعاء الماضي، بعد أن تدخلت جهات حكومية سودانية دون تقديم المزيد من التفاصيل في هذا الصدد.

وبالتزامن مع عملية استدعاء السلطات السعودية المصباح طلحة في المملكة العربية السعودية، انتشر مقطع فيديو على "فيسبوك" لمشاركته في زواج أحد السودانيين المقيمين في الأراضي السعودية أثناء حفل الزفاف.

وحمل المشاركون في حفل الزفاف المصباح على الأكتاف جنبًا إلى جنب مع العريس وهم ينشدون أغنية "براؤون يارسول الله"، وهي قصيدة تشير إلى كتيبة البراء بن مالك التي تقاتل مع الجيش منذ بداية الحرب منتصف نيسان/أبريل 2023.

كما نشر أصدقاء المصباح مقطع فيديو على "فيسبوك" أثناء تناول الطعام قرب جبل الرماة بالمملكة العربية السعودية، في الأول من حزيران/يونيو قبل ثلاثة أيام من تحقيق السلطات مع المصباح أبوزيد.

وصعد المصباح أبوزيد إلى سطح الأحداث واهتمام الرأي العام المحلي، حينما نجا من حادثة مسيرة في مدينة عطبرة أثناء إفطار جماعي في صالة مناسبات وسط مدينة عطبرة مطلع نيسان/أبريل الماضي، وقتلت مسيرة انتحارية نحو (15) شخصًا كانوا ضمن الحضور في الصالة، وحتى اليوم لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث بما في ذلك الدعم السريع.

وشارك المصباح في العمليات العسكرية بمدينة أم درمان، وانتشرت صورته حينما استرد الجيش مباني الإذاعة والتلفزيون منتصف آذار/مارس الماضي من داخل المبنى.

وفي 17 أيار/مايو الماضي تعرضت عربة كانت تقل المصباح أبوزيد وآخرين إلى حادث مروري قرب مدينة خشم القربة بولاية كسلا ونقل إلى المستشفى بعد أن تعرض إلى إصابات طفيفة بينما توفي اثنين من مرافقيه في السيارة.

يتحرك بين جبهات القتال وحتى الولايات خارج دائرة الحرب وهو يرتدي الزي العسكري ويضع رتبة رائد، في ذات الوقت لا توجد معلومات مؤكدة عما إذا كان قد تخرج من الكلية الحربية التابعة للقوات المسلحة، وهو ما جعل العديد من النشطاء السياسيين يحذرون الجيش من ولادة مليشيا جديدة أثناء حربه ضد الدعم السريع.

بينما تنفي كتيبة البراء بن مالك الحياد عن مسار العمل المشترك مع القوات المسلحة، وأكدت أكثر من مرة أنها تعمل تحت إمرة القوات المسلحة وقيادتها، وهو ذات المنحى الذي ذهب إليه المصباح أبوزيد طلحة في كلمته أمام احتفال الشرطة بمدينة بورتسودان مساء الخميس.

عندما نفذت مسيرة انتحارية في عطبرة هجومًا على إفطار كتيبة البراء بن مالك مطلع نيسان/أبريل الماضي، رفضت الكتيبة إصدار بيان منفصل عن الجيش

وعندما نفذت مسيرة انتحارية في عطبرة هجومًا على إفطار كتيبة البراء بن مالك مطلع نيسان/أبريل الماضي، رفضت الكتيبة إصدار بيان منفصل عن الجيش وقالت إنها ملتزمة بما يصدر عن القوات المسلحة، والتي اكتفت بالبيان الصادر عن لجنة أمن ولاية نهر النيل.

شاركت هذه الكتيبة بفاعلية في معارك سلاح المدرعات جنوب العاصمة الخرطوم، بعض الروايات المتواترة من المراقبين العسكريين تشير إلى أن الكتائب المتحالفة مع الجيش قدمت مساعدات ميدانية كبيرة، و ساعدت في الحفاظ على المدرعات من السقوط في يد الدعم السريع، وقُتل العشرات من أعضائها خلال المعارك التي اندلعت بشدة خلال حزيران/يونيو 2023 قرب هذه القاعدة العسكرية جنوب العاصمة الخرطوم، والتي لا تزال حتى اليوم تحت سيطرة الجيش.

أما الجماعات المؤيدة لمسار التفاوض مع الدعم السريع، تعتقد أن جماعات مقربة من النظام البائد تقاتل مع الجيش هي من تعرقل عملية التفاوض بالتأثير على العسكريين، وهو ما دعا المصباح في كلمة ألقاها خلال تخريج قوات الشرطة بمدينة بورتسودان مساء الخميس، التأكيد على أن الجميع تحت قيادة الدولة والقوات المسلحة، حتى لو أرادت الذهاب إلى التفاوض، فهل تغير هذه التصريحات مسار الحرب في السودان نحو مائدة التفاوض.