02-يونيو-2020

(Getty)

أعلنت لجان مقاومة جنوب الحزام وتنسيقية لجان مقاومة الخرطوم شرق، عن إحياء ذكرى مجزرة القيادة العامة غدًا الأربعاء الثالث من حزيران/يونيو 2020، وبررتا دعوات الاحتجاج بالتزامن مع التدابير الصحية التي تمنع التجمعات لتفادي فيروس كورونا، بتأخر العدالة وبشاعة المجزرة التي تتطلب عدم الاستسلام للظروف الراهنة.

البيان: الظروف الصحية التي تمر بها البلاد والعالم حرمتنا من استخدام أقوى أسلحتنا السلمية المجربة والتي عهدنا استخدامها منذ بداية الثورة ألا وهي المواكب المليونية

وأكدت لجان مقاومة جنوب الخرطوم، وتنسيقية لجان الخرطوم شرق، في بيانٍ مشترك الثلاثاء: "عامٌ كاملٌ انقضى على ارتكاب المجلس العسكري مجازر فض اعتصامات العاصمة والولايات، والتي أستبيحت فيها دماء وشرف الثائرات والثوار بكل وحشية، ومورست فيها أبشع أنواع القتل والتعذيب والحرق ورمي الثوار أحياءً في النيل، ولا زال مصير البعض مجهولًا حتى اليوم".

اقرأ/ي أيضًا: الخرطوم تتلقى رسميًا موافقة الدوحة على ترشيح سفيرٍ جديد

وقال البيان: "الظروف الصحية التي تمر بها بلادنا والعالم أجمع حرمتنا من استخدام أحد أقوى أسلحتنا السلمية المجربة والتي عهدنا استخدامها منذ بداية ثورتنا المجيدة ألا وهي المواكب المليونية، ولكن هذا اليوم سيظل يومًا أسودًا في تاريخ هذه البلاد ولبشاعة المجزرة وغياب العدالة والقصاص للشهداء، كان لزامًا علينا ألا نستسلم للظرف الراهن وأن نحيي فعالياتٍ نخلد فيها ذكرى شهدائنا".

وأضاف البيان: "نرسل عبر هذه المواكب رسالةً إلى المجلس العسكري الإنقلابي وكل من خطط أو نفذ أو تستر أو وقف يشاهد تلك المجازر مكتوف الأيدي، بأننا على درب ثورتنا سائرون وعلى عهد شهدائنا ماضون وأن الشوارع لا تخون وأن سودان الحرية والسلام والعدالة سيكون".

ونوه البيان إلى أن إحياء ذكرى مجزرة 3 حزيران/يونيو سيكون على شكل سلاسل بشرية ممتدة على طول الشوارع، بجانب رفع الأعلام والهتافات الثورية القوية مع حمل صور الشهداء والقصاصات الورقية التي تندد بالمجزرة والقتلة وتطالب بالقصاص العاجل لهم.

وحدد البيان مسارات للمواكب خاصة بلجان مقاومة جنوب الحزام وهي محطة السلمة البقالة لأحياء السلمة الجديدة والسلمة القديمة والكبابيش، كما وجه مواكب منطقة عد حسين الصهريج والأزهري وسط بالتوجه إلى شارع الشهيد محجوب.

ونبهت لجان مقاومة جنوب الحزام إلى نقطة تجمع شارع الشهيد محجوب قرب جامعة الرازي، لتنضم إليها أحياء الأزهري شرق و"محطة جيمي" والإنقاذ والأزهري شمال منتصف شارع مايو والأزهري غرب.

وطالب البيان لجان مقاومة أحياء سوبا الأراضي بالتجمع في شارع تقاطع "الردمية" مع شارع "الهواء" بالإضافة إلى نقطة تجمع "لفة مستشفى بشائر" لحي مايو شرق و"لفة الكبسولة" لأحياء مايو شمال.

وشملت نقاط التجمع لفة "زلط مايو"  لأحياء مايو جنوب وتقاطع الأندلس وقلب الأسد لأحياء مايو غرب بينما سيكون نقطة تجمع لجان مقاومة سوبا شارع مدني ولجان مقاومة المجاهدين جنوب شارع مدني مع الستين.

وامتدت نقاط تجمع المواكب المليونية التي تحي ذكرى مجزرة القيادة العامة الأربعاء إلى حي المعمورة بالخرطوم شرق حيث حدد البيان تقاطع شارع الستين مع شارع الشهيد عباس نقطة تجمع ثوار هذه المنطقة.

وشملت المسارات لجان مقاومة أركويت لتتجمع في تقاطع شارع الستين مع شارع الشرقي إمتدادًا لشارع الشهيد عباس فيما حدد البيان نقطة تجمع لجان مقاومة الطائف جنوب بتقاطع شارع الستين مع شارع الشرقي ولجان مقاومة الطائف شمال في تقاطع شارع الستين مع شارع عبد الله.

وتنطلق مواكب لجان مقاومة الجريف طبقًا للبيان من تقاطع شارع الستين مع شارع الشرقي أيضًا فيما حدد للجان مقاومة الرياض تقاطع شارع الستين مع شارع عبد الله الطيب بينما ستتجمع لجان مقاومة المنشية في تقاطع شارع الستين مع الدوحة.

وأكد البيان المشترك بين لجان مقاومة جنوب الحزام ولجان مقاومة تنسيقية الخرطوم شرق أن المواكب ستنطلق في الساعة الـ11 صباحًا بتوقيت السودان فيما تنطلق بعض المناطق في السادسة صباحًا.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة تعلن عن إجراء فحوصات عشوائية لمواطني الخرطوم

وأشار البيان إلى أن لجان المقاومة سترسم علامات في مواقع الفعاليات بتحديد المسافات على الأرض، مطالبًا الثائرات والثوار بالالتزام الصارم بالتدابير الصحية وتغطية الوجه والعمل بتوجيهات لجان المقاومة بالأحياء والتي ستقوم بتوفير المعقمات وستشرف الكوادر الصحية على تنظيم الفعاليات بحسب البيان.

البيان: ستقوم لجان المقاومة بتسليم مذكرة غدًا إلى رئيس لجنة التحقيق في مجزرة القيادة العامة نبيل أديب لمعرفة الجهات التي تعرقل النتائج والكشف عنها

وأعلن البيان أن المواكب ستسلم مذكرة لرئيس لجنة التحقيق نبيل أديب  تطالبه بتحديد سقف زمني للانتهاء من عمليات التحقيق، بجانب كشف كل العراقيل التي تواجه عمل اللجنة وتطالبه بالاستعانة العاجلة بالاتحاد الإفريقي حسب ما ورد في صلاحيات اللجنة لاستكمال عمليات التحقيق.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة الطوارئ الصحية تمدد فترة السماح بالحركة مع الإبقاء على الإغلاق لأسبوعين

استئناف مفاوضات مسار دارفور عبر جلسات افتراضية غدٍ الثلاثاء