05-يوليو-2021

الشاعر الراحل "محمد طه القدال" (الشرق)

الترا سودان| فريق التحرير

قالت مصادر مطلعة بالجالية السودانية بدولة قطر، إن جثمان الشاعر الراحل "محمد طه القدال" سيصل إلى مطار الخرطوم اليوم في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السودان، على طائرة خاصة من مطار الدوحة.

ولد القدال بقرية "حليوة" بولاية الجزيرة في عام 1951، وتخرج في جامعة الخرطوم تخصص في الإدارة، وعمل في بداية حياته بتلفزيون السودان القومي

ونعى "عبد الله حمدوك" رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء رحيل الشاعر محمد طه القدال، على حسابه الرسمي بفيسبوك، وقال: "روعت بلادنا مساء يوم أمس برحيل الشاعر الكبير محمد طه القدال، الذي لقي وجه ربه بمستشفى الأمل بالدوحة، بعد رحلة من المعاناة مع المرض سافر فيها مستشفيًا للقاهرة ثم الدوحة".

اقرأ/ي أيضًا: مسلحون يعتدون على مستشار الشؤون الدينية للمسيحيين ويهددونه بالتصفية

ونعى عضو مجلس السيادة "محمد حسن التعايشي" الراحل القدال، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأضاف التعايشي: "غادرنا إلى مثواه الأخير راضيًا مرضيًا شاعرنا الرصين وفارس كلمتنا محمد طه القدَّال بعد رحلة باذخة من البذل والعطاء والعمل العظيم".

كما نعى عبد الله الكنين حاكم ولاية الجزيرة، التي تضم قرية "حليوة" مسقط رأس الشاعر القدال، الشاعر الراحل ببيان رسمي نشرته وكالة السودان للأنباء. وقال الكنين إن القدال: "وافته المنية بعد أن شهد نسمات الحرية التي ناضل من أجلها ردحًا من الزمان، فقد كان يكابد الداء العضال ويحلم بالفرح جاييك وعد، لقد مضي القدال مثل نسمات الصباح بعد أن عطر وأثري الوجدان السوداني وناضل من أجل الحرية والخير والجمال".

كما ترحمت الأوساط السودانية على رحيل الشاعر محمد طه القدال، الذي يعتبر من أبرز الشعراء الذي نظموا أشعارًا ثورية في استنهاض همم الشعب، والتغني بمآثره وبطولاته، وظلت أشعار القدال المغناة بأصوات الفنان الراحل "مصطفى سيد أحمد" وفرقة عقد الجلاد الغنائية، وقودًا دائمًا لإشعال جذوة النضال ضد حكم الإنقاذ البائد طوال (30) عامًا.

وتلقى السودانيون نبأ رحيل الشاعر القدال بحالة من الصدمة والحزن، عمت وسائل التواصل الاجتماعي.

وعرف القدال بمواقفه الصلبة ضد الأنظمة الديكتاتورية والإمبريالية العالمية، دون أن يختار لنفسه انتماءً حزبيًا محددًا، وكانت قصائده ملاحم تغنى في ميدان اعتصام القيادة العامة، وشعارات ترفع طوال السنوات الماضية في مقاومة النظام البائد.

وتوفي الشاعر السوداني محمد طه القدال، في وقت متأخر من ليلة أمس الأحد، عن عمر يناهز (70) عامًا، بعد صراع مع المرض.

ونقل القدال وفي 24 حزيران/يونيو إلى مستشفى الأمل بالعاصمة القطرية، للعلاج من مرض السرطان.

ولد القدال بقرية "حليوة" بولاية الجزيرة في عام 1951، وتخرج من جامعة الخرطوم تخصص في الإدارة، كما عمل في بداية حياته الوظيفية بتلفزيون السودان القومي.

اقرأ/ي أيضًا

وزير الري يجدد رفض السودان مناقشة حصص المياه ضمن مفاوضات سد النهضة

مساعٍ بمجلس الوزراء لاحتواء أزمة الشرق