17-مايو-2020

صورة أرشيفية(Getty)

نشرت لجان مقاومة الحلة الجديدة بثًا مباشرًا لتظاهرات ليلية وحرق لإطارات السيارات في منطقة أبو حمامة احتجاجًا على مقتل مواطن وإصابة آخر إثر مطاردة من قوة نظامية لمركبة ركشة صغيرة "تكتك" وإطلاق نار عشوائي من أحد النظامين أصابت رصاصاته أكثر من مواطن من ضمنهم سائق الركشة، لقي أحدهم مصرعه بعد نقله للمستشفى.

الحادثة هي الأولى من نوعها  منذ ابتداء الإجراءات الاحترازية رغم انتشار ارتكازات القوات النظامية في جميع أنحاء الخرطوم وتسجيل بعض الاحتكاكات هنا

وتشير التقارير الأولية إن المطاردة كانت نتيجة لكسر سائق الركشة لحظر التجوال المفروض من الحكومة ضمن إجراءات الإغلاق العام التي فرضتها لمجابهة جائحة كورونا.

تصعيد الانا في أبوحمامه بسبب ما حدث من القوات النظامية في مقتل كوتش صلاح سليم وسائق الركشه

Posted by ‎لجان مقاومة الحلة الجديدة‎ on Saturday, May 16, 2020

وتنتشر ارتكازات للقوات النظامية في جميع أنحاء الخرطوم لمتابعة وإنفاذ الإغلاق العام، ولكن الحادثة هي الأولى من نوعها رغم تسجيل احتكاكات بين مواطنين وقوات نظامية هنا وهناك منذ ابتداء الإجراءات، ونعي الشرطة لأحد أفرادها إثر وفاته متأثرًا بجراحه نتيجة طعنه بسكين أثناء مشاركته في إنفاذ حظر التجول الصحي ضمن حملة منع العمل في الأسواق.

اقرأ/ي أيضًا: (86%) من السودانيين ضد إقالة "أكرم".. و"أطباء السودان" تطلق مبادرة صحية

وكانت الحكومة الانتقالية في الخرطوم قد فرضت الإغلاق الشامل لمجابهة وباء كورونا لمدة ثلاثة أسابيع في النصف الثاني من نيسان/أبريل الماضي ثم مددته لعشرة أيام إضافية في مطلع الشهر الجاري مع السماح بالحركة والتسوق في الأسواق الصغيرة من السادسة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، وبعدها تمتد ساعات حظر التجوال حتى صباح اليوم التالي مع عقوبات مشددة على المخالفين.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة السودانية كانت قد أعلنت مساء أمس الأحد عن تجاوز حالات المصابين بفيروس كورونا الجديد في البلاد حاجز الألفي حالة مع تسجيل عشرات الوفيات نتيجة للجائحة العالمية والتي ترتفع معدلات انتشارها في جميع أنحاء البلاد هذه الأيام.

اقرأ/ي أيضًا

مسؤول اقتصادي: السودان غير مؤهل للحصول على إعفاءات الديون الدولية بعد كورونا

"الجيوش" أكبر تحديّات الفترة الانتقالية.. كيف يمكن التعامل معها؟