07-ديسمبر-2023
تصاعد أعمدة الدخان جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم

اندلعت المعارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم في منتصف أبريل 2023 (Getty)

أعلن موقع "أكليد" الأمريكي لتحليل الأزمات عن ارتفاع عدد القتلى في صفوف المدنيين في حرب السودان إلى (12,190) شخصًا من (10) آلاف شخص الشهر الماضي في القتال المندلع بين الجيش والدعم السريع منذ 15 نيسان/أبريل الماضي.

قال موقع "أكليد" الأمريكي إن المعارك في السودان انخفضت بنسبة (10%) الشهر الماضي

وأوضح مكتب الأمم المتحدة تنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير عن الوضع الإنساني في السودان اليوم الخميس نقلًا عن موقع "أكليد" الأمريكي – أوضح أن المعارك في السودان سجلت انخفاضًا بنسبة (10%) من الشهر الماضي وانخفاضًا بنسبة (38%) في الانفجارات وأعمال العنف مقارنةً بالأسابيع الماضية.

وأشار التقرير الأممي نقلًا عن الموقع الأمريكي إلى نزوح (6.6) مليون شخص من منازلهم بزيادة (400) ألف شخص عن الأسابيع الماضية، كما لفت التقرير إلى مقتل (1,300) شخص في صفوف المدنيين في الفترة من 28 تشرين الأول/أكتوبر حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ليرتفع إجمالي القتلى المدنيين في حرب السودان إلى أكثر من (12) ألف قتيل – بتقدير الموقع.

https://t.me/ultrasudan

وقال تقرير المكتب الأممي نقلًا عن "أكليد" إن نسبة نزوح الأطفال في حرب السودان تعد "الأكبر حول العالم"، لافتًا إلى أنهم يمثلون نصف عدد سكان السودان. وصنف الموقع الأمريكي نزوح الأطفال في السودان على أنه "أكبر أزمة نزوح حول العالم".

وتعثرت المفاوضات بين الجيش والدعم السريع برعاية سعودية مطلع هذا الشهر بسبب خلافات متعلقة بعدم تنفيذ إجراءات الثقة إلى جانب دخول الإمدادات الإنسانية في المناطق الساخنة.