03-سبتمبر-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

أفادت منصة نداء الوسط، اليوم الثلاثاء، بمقتل شخصين وإصابة آخرين بقرية "مكنون" الواقعة جنوب غرب مدينة الحوش بولاية الجزيرة، وذلك جراء لقصف مدفعي عنيف تعرضت له القرية.

قالت المنصة إن القوات نهبت المواشي الخاصة بالأهالي والتي تقدر بنحو (700) رأس

وقالت نداء الوسط في تحديثات عبر منصتها  في "فيسبوك"، إن الدعم السريع اجتاحت القرية بعد ساعات من القصف، ونفذت عمليات نهب وسلب واسعة طالت ممتلكات وأموال المواطنين والمواشي الخاصة بهم، والتي تقدر بنحو (700) رأس، طبقًا للمنصة.

وأشارت المنصة إلى أن الدعم السريع قامت بالتعدي على المواطنين العزل بالقرية وترهيبهم، الأمر الذي أسفر عن  نزوح الكثيرين إلى خارج القرية.وفي سياق متصل، ذكرت نداء الوسط أن قوات الدعم السريع تستهدف المواطنين بكل ما أوتيت من قوة، وذلك  بالتزامن مع تصريحات قياداتها عن حرصها على حماية المدنيين.

قوات الدعم السريع ترتكب انتهاكات جسيمة في حق المواطنين المدنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها بحسب تقارير موثوقة، واجتاحت هذه القوات ولاية الجزيرة في كانون الأول/ديسمير من العام الماضي، وبسطت سيطرتها على مناطق واسعة من الولاية ذات الطابع الزراعي، الأمر الذي وضع الموسم الزراعي هذا العام على المحك، وسط تحذيرات من مجاعة في البلد الذي لقب ذات يوم بسلة غذاء العالم.

الحرب الدائرة في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، قتلت نحو (150) ألف شخص بحسب ما تشير تقديرات، وليس هنالك إحصائيات دقيقة لعدد القتلى، في ظل غياب تام لأي حلول قد تلوح في الأفق، لإنهاء الحرب التي وصفها قادتها بالعبثية.