09-نوفمبر-2020

(الراكوبة)

شن وكيل وزارة الثقافة والإعلام السودانية الرشيد سعيد، هجومًا قويًا على ناشري الصحف الورقية، متهمًا إياهم بتهميش دور الصحفيين في صناعة الصحافة، ومضى قائلًا: "صحافتنا أرخص حاجة فيها الصحفي ويتم تهميشه لذلك مردوه ضعيف".

وكيل وزارة الثقافة والإعلام: الصحفيون يعملون المعجزات في ظل ظروف واقع الصحافة

ووصف وكيل الوزارة في الندوة التي اقامتها شبكة الصحفيين السودانيين بعنوان احتضار الصحافة" مساء الأمس الأحد بمقر صحيفة التيار، عمل الصحفيين في ظل الظروف التي يعملون فيها بالمعجزات، داعيا لضرورة الاهتمام باوضاعهم.

اقرأ/ي أيضًا: ممثل حركة العدل بالداخل ينتقد معارضي اتفاق السلام

و أكدالرشيد سعيد عقدهم لاجتماع  قبل ثلاثة أشهر مع ناشري الصحف ومطالبتهم بدفع مقترحات لمعالجة المشكلات التي تواجههم في الطباعة وتوفير الورق بجانب الضرائب والجمارك، وزاد بالقول: "حتى الآن لم تصلنا أي مقترحات".

وأشار وكيل الوزارة إلى أن الأزمة تتمثل في طريقة تمويل الصحف في العهد البائد، لجهة أن الحكومة تمنح الإعلانات والشيكات المالية الخاصة بالتمويل للصحف التي تنال رضا الحكومة. 

ودعا الرشيد سعيد لضرورة عقد شراكات في ملكية الصحف بدلًا عن ملكية الشخص الواحد. 

وجزم سعيد بعدم نية الحكومة تشغيل أي صحف خاصة بها أو صحيفة  تعبر عنها  وتتحدث باسمها.

وأكد على تصديق الوزارة منذ سقوط النظام البائد لست صحف جديدة، ومضى قائلًا: "عملنا على تسهيل إجراءات التصديق". 

وشدد سعيد على ضرورة إيجاد البيئة السليمة التي تبدأ بتعديل القانون ليصبح ديموقراطيًا، مشيرًا إلى أنهم بصدد تشكيل لجنة قومية لإعداد قانون الصحافة والمطبوعات، لحماية الصحفيين بوضع الحد الأدنى للأجور والعلاج وقانون حماية المصادر والوصول إلى المعلومات وقانون حماية الصحفي من الاعتقال.

اقرأ/ي أيضًا

إضافة خمسة معامل جديدة معتمدة من وزارة الصحة لفحص فيروس كورونا

وزير الخارجية: لن نتأثر بالتغيير في أمريكا والتعامل مع بايدن أسهل