22-يونيو-2020

سد الروصيرص (Wikimedia)

ألترا سودان - فريق التحرير 

قال وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، إن السودان عمل بإخلاص للوصول لاتفاق بين الدول الثلاثة بخصوص سد النهضة، وأشار إلى أن السودان لجأ إلى ان يرفع الأمر لرؤساء الدول بعد أن شعر بعدم وجود تقدمٍ في النواحي القانونية على مستوى وزراء المياه.

الوزير: السودان ما زال يتمسك بموقفه الثابت من أن المفاوضات هي أنجع السبل للتوصل إلى تفاهمات بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي

جاءت تصريحات الوزير في تنويرٍ صحفي لرؤساء التحرير والصحفيين وكتاب الأعمدة، حيث أكد أن  السودان ما زال يتمسك بموقفه الثابت من أن المفاوضات هي أنجع السبل للتوصل إلى تفاهمات بشأن قضية سد النهضة، وأنهم تمسكوا بالتوقيع على اتفاقٍ قبل البدء في ملء السد الإثيوبي لضمان سلامة وتشغيل سد الروصيرص، مؤكدًا ان السودان متحسب لكل السيناريوهات لضمان حقوقه.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة: جاهزون لكسر جمود التفاوض وجولة جديدة غدًا الثلاثاء

من جانبه، استعرض رئيس الجهاز الفني ورئيس الجانب الفني في المفاوضات صالح حمد، مراحل تشييد السد والمتابعة الفنية اللصيقة من الجانب السوداني لها، وقال إن المفاوضات توصلت لتفاهمات حول 90 إلى 95% من الجوانب الفنية. وأكد صالح على أن السودان ليس وسيطًا في المفاوضات وإنما طرفٌ أصيلٌ يسعى للحفاظ على حقوقه المائية.

ومن جهته أكد مسؤول الشؤون القانونية في الجانب السوداني، هشام كاهن، على أن السودان يتفاوض للوصول الى اتفاقية دولية ملزمة للدول الثلاث، وقال إن الخلافات تركزت على المسائل القانونية وتحديدًا حول رفض أحد الأطراف لتكوين آلية لفض النزاعات، ومدى إلزامية الاتفاقية المحتملة للدول الثلاث، بجانب رفض محاولة إقحام الاتفاقات السابقة في الاتفاق الحالي. وأكد كاهن على أن الجانب السوداني يرى ضرورة التوقيع على اتفاقٍ ملزمٍ يحفظ مصالح كل الأطراف.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: 118 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 حالة وفاة و135 حالة تعافٍ

سودانيون عالقون بكينيا يستغيثون بالسلطات والسفارة تحدد مبلغًا كبيرًا للعودة