21-سبتمبر-2020

نشطت عضوية المجموعة أثناء وبعد الثورة السودانية (فيد للفنون)

حكم قاضي محكمة القسم الأوسط بالخرطوم، عمر عبد الحميد، بالسجن لمدة شهرين والغرامة خمسة آلاف جنيه على خمسة شبان وفتاة، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "مجموعة فيد للفنون"، حيث تم اتهامهم بالإخلال بالسلامة العامة والإزعاج العام. وذلك بعد اقتادتهم الشرطة في تموز/يوليو الماضي من مركز ثقافي بحي الزهور بالخرطوم، إلى قسم شرطة الأوسط بحجة مخالفة قانون الطوارئ وكسر.

بطبيعة الحال كان للقضية أصداء محلية فورية، ذلك إلى جانب حملة عالمية تطالب بإطلاق سراح عضوية المجموعة

وبطبيعة الحال، كان للقضية أصداء محلية فورية، حيث اعتبرت لجان المقاومة بالخرطوم، الحكم المشدد على المجموعة الفنية، استهدافًا لشباب الثورة، ووصفت الحادثة بـ"السقطة الداوية للقضاء".

اقرأ/ي أيضًا: الدقير: غياب المحكمة الدستورية أمر معيب وينتقص العدالة

ونظم ناشطون سودانيون وقفات احتجاجية أمام النيابة العامة اعتراضًا على اعتقال عضوية المجموعة، وهي المجموعة التي شاركت في فعاليات الثورة وقدمت عروضًا على منصة مسرح اعتصام القيادة العامة.

 

جانب من الوقفة الإحتجاجية اليوم من أمام سجن أمدرمان "دار التائبات سابقاً" ضد الأحكام التي صدرت ضد فرقة فيد للفنون و بعض...

Posted by ‎تجمع ابناء العاصمة الوطنية امدرمان‎ on Saturday, September 19, 2020

 

وكان من المتوقع أن يكون للقضية اصداءً عالمية، فبالإضافة لأنها واحدة من حالات السجن النادرة لمجموعة فنية عضويتها من شباب الثورة وعضوية لجان المقاومة، فأحد عضوية المجموعة المحكومون بالسجن هو المخرج العالمي، صاحب عضوية الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم السينمائية "أوسكار"، حجوج كوكا.

"حجوج كوكا أحد المحكوم عليهم بالسجن هو مخرج سينمائي فائز بجوائز عالمية
"حجوج كوكا" ناشط ومخرج سينمائي فائز بجوائز عالمية وأحد المحكوم عليهم بالسجن والغرامة

وما إن وصلت الأنباء، حتى بدأ المخرجون والمجتمع الفني بالتفاعل مع القضية، فأطلق العاملون في صناعة السينما حملة لجمع التوقيعات من أجل إطلاق سراح كوكا ورفاقه، قائلين إنهم يريدون أن تصل هذه الاعتراضات إلى الحكومة السودانية.

 

 

من جانبه أطلق التجمع العالمي لصانعي الأفلام في أوضاع خطرة (International Coalition for Filmmakers at Risk.)، نداءً لإطلاق سراح كوكا بشكل فوري.

 

 

وهو نفس النداء الذي أطلقه "مهرجان تورنتو للسينما".

 

 

أما (Africa is a Country) فأعادت نشر مذكرة التوقيعات الخاصة بمجلة "فاريتي"، وقالت إن الفنانين الأربعة وحجوج تم إلقاء القبض عليهم إثر بلاغات "إزعاج عام" في الخرطوم.

 

 

و حجوج كوكا هو سينمائي سوداني ولد بالسودان في 8 أيار/مايو 1976، وهو مصور ومؤلف ومخرج درس في لبنان والولايات المتحدة الأمريكية، وعمل مراسلًا حربيًا ومخرجًا للأفلام الوثائقية، ومن أشهرها "على إيقاع الأنتينوف"، والذي شارك به ضمن مهرجان تورنتو للسينما، وحصل بواسطته على جائزة أحسن شريط وثائقي بمهرجان "البندقية" السينمائي بالإضافة لجوائز أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: "فيصل وين؟".. سؤال للأحراش

أما مركز "فيد" الذي كانت تعمل فيه المجموعة، فهو مركز للفنون يتبع لمجموعة "المعمل المدني" الثقافية الفنية المستقلة، وهو يعمل على توثيق أحداث الثورة من خلال الفنون مثل العروض المسرحية والرسم وغيرها. 

يعتقد متابعون أن المجموعة تم استهدافها بسبب نشاطها

ويعتقد متابعون أن المجموعة تم استهدافها بسبب نشاط عضويتها في لجان المقاومة، بالإضافة لمواقفهم المناوئة للشق العسكري في الحكومة الانتقالية، حيث شهدت "دعاء طارق" المحكوم عليها بالسجن والغرامة، على أحداث فض اعتصام القيادة العامة، كما أن المؤسسة العسكرية كانت قد لاحقت أختها بسبب هتافات مناوئة للجيش.

اقرأ/ي أيضًا

"سلام السودان" على مواقع التواصل

"السودان ضد التطبيع" يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي