28-أكتوبر-2024
ولاية الجزيرة

ولاية الجزيرة

أفادت شبكة أطباء السودان، اليوم الاثنين، بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم نفذته قوات الدعم السريع على منطقة السديرة الغربية بولاية الجزيرة.

دعت الشبكة المجتمع الدولي لرصد هذه الانتهاكات، ووضع تدابير عاجلة لحماية المدنيين.

وتواجه قرى شمال شرق ولاية الجزيرة هجمات مسعورة تنفذها قوات الدعم السريع، وتشير تقارير للجان مقاومة إلى أن قوات حمدتي تنفذ حملات انتقامية ضد المواطنين على خلفية انحياز قائد هذه القوات بولاية الجزيرة، أبوعاقلة كيكل، إلى الجيش السوداني الأسبوع الماضي.

وأدانت شبكة أطباء السودان، في تعميم اطلع عليه "الترا سودان"، استمرار عمليات القتل والتهجير القسري للمدنيين بولاية الجزيرة، مشيرة إلى معاناة الآلاف من المواطنين المهجرين قسريًا، في ظل أوضاع مأساوية يعيشها الأهالي منذ دخول الدعم السريع للولاية.

وحذرت الشبكة من عمليات القتل الممنهج التي تمارسها قوات الدعم السريع ضد المدنيين في قرى شرق الجزيرة، واعتبرت ذلك نهجًا يرتقي إلى الإبادة الجماعية، وتكرارًا لما حدث بمدينة الجنينة.

ودعت الشبكة المجتمع الدولي لرصد هذه الانتهاكات، ووضع تدابير عاجلة لحماية المدنيين.وارتكبت قوات الدعم السريع مجزرة في قرية السريحة بمحلية الكاملين، راح ضحيتها (140) شخصًا، فيما جُرح (200) شخص. واقتادت قوات حميدتي أسرى من القرية إلى منطقة كاب الجداد بالقرب من السريحة، وتقول منصة مؤتمر الجزيرة إن الأهالي عثروا على جثامين عدد من الأسرى الذين اقتادتهم القوات ملقاة في المزارع وقنوات الري.