02-مايو-2020

مطار الخرطوم (Getty)

باشرت أربع دول آسيوية السبت، إجلاء (423) من رعاياها المتواجدين بالخرطوم، في وقت سجلت فيه جائحة كورونا رقمًا قياسيًا بالبلاد الجمعة بلغ (91) إصابة وخمس وفيات.

الطيران المدني منح دولًا آسيوية تصديقًا لنقل رعاياها من الخرطوم في أربع رحلات السبت، والفايروس يتمدد في (14) ولاية

ومنحت سلطة الطيران المدني وشركة مطار الخرطوم الدولي بالتنسيق مع وزارة الخارجية، سفارات كل من  الرياض، إسلام آباد، بيروت، ودمشق لدى الخرطوم، تصديقًا بنقل رعاياهم من السودان في أربع رحلات خلال اليوم السبت، وشملت الرحلة الأولى إجلاء (180) راكبًا على متن الخطوط الباكستانية، أما الرحلة الثانية فكانت بطائرة شركة Blue Bird  المستأجرة لنقل الرعايا اللبنانيين البالغ عددهم عشرة ركاب، فيما أجلت للخطوط الجوية السعودية (220) سعوديًا، ونفذت السورية للطيران رحلة شحن ونقل (13) مواطنًا سوريًا.

اقرأ/ي أيضًا: جوبا: مفوضية أممية تحذر من تدهور الوضع الإنساني بسبب العنف وكورونا

 وصرحت وزارة الصحة في ساعة مبكرة من صباح السبت، بارتفاع عدد الإصابات بفايروس كورونا الجديد إلى (533) إصابة متضمنة (36) وفاة وتماثل (46) حالة للشفاء، منها (91) إصابة جديدة وخمس حالات وفاة، من بينها ثلاث في ولاية الخرطوم ضمن الحالات التي أعلن عنها سابقًا، وسجلت حالتان في ولاية الجزيرة ضمن إصابات الجمعة.

وشملت الإصابات كل من ولاية الخرطوم (71) حالة، شمال كردفان سبع حالات، سنـار ست حالات، الجزيرة ثلاث حالات، نهر النيل ثلاث، وحالة واحدة في كل من شمال دارفور والقضارف.

وواصلت ولاية الخرطوم تصدر الولايات المتأثرة بعدد (474) إصابة، و(24) بولاية الجزيرة، وخمس حالات في كل من القضارف ونهر النيل وجنوب دارفور وحالتان في ولاية غرب كردفان وثمان في ولايتي سنار وشمال كردفان، أما النيل الأبيض ووسط وشرق دارفور، البحر الأحمر، الشمالية، شمال دارفور، فقد سجلت حالة واحدة لكل ولاية، وبذلك يصبح عدد الولايات المتأثرة بالوباء (14) ولاية من جملة (18) ولاية، بعد دخول ولاية شمال دارفور دائرة الانتشار.

وأكدت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور اليوم السبت تسجيل أربع إصابات جديدة، وبهذا يرتفع العدد الكلي إلى خمس حالات مؤكدة، وسجلت جميع الحالات بمحلية نيالا شمال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المؤتمر السوداني والشيوعي يكشفان عن تكليف منسوبين للنظام البائد بالمحليات

لجنة أمريكية: السودان أحدث تطورًا إيجابيًا في قضايا الحريات الدينية للعام 2019