21-مايو-2020

أطباء في مظاهرة - أرشيفية (AFP)

تعمقت أزمة الأطباء مع الحكومة الانتقالية إثر اعتداء مجموعة من المواطنين على أطباء مستشفى أمدرمان مساء الأربعاء، وخلّف الاعتداء إصابة طبيبين بشكلٍ بالغ، ووقع الاعتداء احتجاجًا على وفاة شخص تم إسعافه إلى قسم الطوارئ بالمستشفى بعد إصابته بطعنات أدت لوفاته.

طالب بيان القطاع الصحي بحزب المؤتمر السوداني، بإقالة مدير الشرطة واستخدام رئيس الوزراء لصلاحياته وفقًا لنص الوثيقة الدستورية، وإنشاء وحدة منفصلة من القوات لحماية المرافق الصحية

وهدد المكتب الموحد للأطباء الذي يضم (19) لجنة طبية وصحية، بالتوقف عن العمل في المستشفيات في غضون ثلاثة أيام حال عدم إجازة قانون لحماية الكوادر الصحية بين مجلسي السيادة والوزراء في اجتماعٍ مشتركٍ يعقد بشكل عاجل.

واعتدى (30) شخصًا على أطباء قسم الحوادث بمستشفى أمدرمان مساء الأربعاء، احتجاجًا على وفاة شخصٍ وصل إلى المشفى في حالةٍ حرجةٍ عقب إصابته بطعنات سكين، وفقًا لإفادات طبيب بثت على شبكة الإنترنت.

فيما استنكرت نائبة المدير العام لمستشفى أمدرمان، الدكتورة سارة البدوي، في تصريحاتٍ صحفيةٍ، الهجوم الذي تعرض له الأطباء، مطالبةً الشرطة بحسم الاعتداءات المتكررة على الأطباء، بتأمين المستشفيات ونشر عناصرٍ من الشرطة.

وطالب بيانٌ صادرٌ عن المكتب الموحد للأطباء المكون من (19) لجنة، مجلس السيادة ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية، بالتدخل لحسم الاعتداءات المتكررة التي تطال الأطباء والكوادر الطبية في المستشفيات .

اقرأ/ي أيضًا: جامعة الخرطوم تودع البنك راتب ومنحة العيد لموظفيها بالهيكل الراتبي الجديد

وأمهل مكتب الأطباء الموحد، مؤسسات السلطة الانتقالية ثلاثة أيامٍ لإجازة القانون، مهددًا بالانسحاب من المستشفيات حال عدم تنفيذ مطالبه، وتابع "يظل حرصنا الدائم هو استمرار واستقرار الخدمة الصحية لجميع المواطنين".

ورهن بيان المكتب الموحد للأطباء استمرارية العمل في المشافي بإصدار قانون حماية الطبيب والكوادر الطبية عبر الاجتماع المشترك بين مجلسي الوزراء والسيادة الذان يقومان معًا مقام المجلس التشريعي وفقًا لنص الوثيقة الدستورية. كما طالب البيان بمحاكمة الجناة فورًا وتعويض الأطباء المتضررين.

وشدد البيان على أهمية رفع درجة التأمين في جميع المستشفيات، وإنشاء إدارة من قوات مشتركة متخصصة في أمن المستشفيات، وتحديد خط ساخن لها للنداءات.

من جهته صعد حزب المؤتمر السوداني من لهجته تجاه حماية الكوادر الطبية والصحية، وطالب بإقالة مدير عام الشرطة وإعمال رئيس الوزراء لصلاحياته حسب الوثيقة الدستورية، واتخاذ إجراءات كاملة ضد المجموعة التي اعتدت على الأطباء، وتطبيق قانون الطوارئ الصحية .

كما شدد البيان الصادر عن حزب المؤتمر السوداني، على إجازة قانون منفصل لحماية الكوادر الطبية والصحية، وإنشاء وحدة منفصلة من القوات لحماية المرافق الصحية في العاصمة والولايات .

اقرأ/ ي أيضًا

نصر الدين مفرح: الوزارة تجري تحقيقات حول أوقاف سودانية بالسعودية

مايكل مكوي: نتيجة فحصي لكورونا موجبة وجميع أعضاء اللجنة المحلولة مصابون بالمرض