22-سبتمبر-2021

رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه ومحمد حمدان دقلو أمس بالمدرعات عقب إحباط المحاولة الانقلابية (مجلس السيادة)

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أن القوات النظامية التي تتمثل في الجيش والدعم السريع والأجهزة الأمنية والشرطة لا تستطيع اي جهة إبعادها من المشهد.

وذكر البرهان في احتفال تخريج القوات الخاصة بمنطقة المرخيات غرب أم درمان صباح اليوم الأربعاء، أن أي جهة لا تستطيع إبعاد القوات النظامية من الفترة الانتقالية، لأن الحكومة الحالية غير منتخبة، قائلًا إنهم  رغم أنف أي طرف أوصياء على وحدة السودان وبناء أحلام شباب ثورة ديسمبر.

البرهان: المحاولة الانقلابية أجهضها العسكريون

وقال البرهان إن المحاولة الانقلابية التي وقعت أمس الثلاثاء أحبطها العسكريون وحدهم، مضيفًا: "أجهضناه نحن الغبش".

اقرأ/ي أيضًا: بداية متعثرة للعام الدراسي بولاية الخرطوم

وأشار البرهان إلى أن ما حدث أمس يؤكد من هو الذي يحرس التغيير في البلاد وقال إن القوات النظامية ليست لديها مشكلة مع الحكومة المدنية وعلى استعداد للعودة إلى الخنادق وحراسة الدولة الديمقراطية.

وتابع البرهان: "واضح في جهات ما عندها هم غير الكراسي في السلطة، ولا تنشغل بقضايا المواطن ولا تجلس معه، ولا تتحدث عن انتخابات ويوجهون السهام والنقد والاساءة للعسكريين".

وأضاف: "تركنا العمل التنفيذي لهم وقلنا إنهم وطنيون سودانيون، لكنهم يعضون في الكرسي من يشتم العسكريين ويسيء اليهم".

وشدد البرهان على أن الضمان لعبور الفترة الانتقالية وحدة الأهداف والقوى التي شاركت في الثورة، وقال إن جزءًا كبيرًا منها سقطت، وانتقد البرهان عدم إشراك العسكريين في مبادرة رئيس الوزراء وتابع: "تم إقصاؤنا من مبادرة مجلس الوزراء". وأردف: "وجرى اقصاؤنا من الإعلان السياسي في قاعة الصداقة".

اقرأ/ي أيضًا: الـ"كاف" يحظر اللعب في الملاعب السودانية

وزاد: "المسألة انحرفت عن مسارها الصحيح ويجب أن تتوحد القوى السياسية مع كل القوى الوطنية وتشارك في الفترة الانتقالية ويتم تأسيس دستور والتحضير للانتخابات".

حميدتي: القوى السياسية هي السبب الرئيسي في حدوث الانقلابات العسكرية

من جهته أوضح نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، أن القوى السياسية هي السبب الرئيسي في حدوث الانقلابات العسكرية لأنها غير منشغلة بالمواطن.

وقال دقلو إن الشعب السوداني يصبر على المعاناة، هاجر بعضهم وبعضهم ينتظر تحسن الأوضاع، موضحًا أن القوات المسلحة قدمت يد العون للفترة الانتقالية، داعيًا الأطراف السياسية إلى التوافق من أجل إنجاح الفترة الانتقالية. وأضاف: "كيف لا تحدث انقلابات عسكرية والقوات النظامية لا تجد الاحترام".

اقرأ/ي أيضًا

"الفوط الصحية".. قضية في واجهة الأحداث

مجلس الوزراء: لن تتعثر الفترة الانتقالية رغم أنف الانقلابيين