14-يوليو-2020

(The Econ Review)

ارتفع مستوى التضخم بشكلٍ غير مسبوق في شهر حزيران /يونيو المنصرم إلى (136.36) % مقارنة مع أيار/مايو الماضي، حيث بلغ التضخم (114.23) %، وعزا الجهاز المركزي للإحصاء الارتفاع إلى زيادة أسعار الحبوب والأغذية والمشروبات والخبز والمواصلات وغاز الطهي.

تفاقم التضخم لارتفاع أسعار الخبز والحبوب والوقود والموصلات وارتفاع غير مسبوق في الريف  

وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء في بيانٍ له اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع أسعار الأغذية شمل البقوليات والحليب الطازج والمسحوق والبيض والبن والشاي، بجانب ارتفاع مجموعة النقل لشح الوقود وارتفاع أسعاره، وبالتالي ارتفاع تعرفة المواصلات الداخلية وتكاليف النقل.

كما أكد البيان زيادة مجموعة السكن بسبب أزمة غاز الطهي والفحم النباتي وحطب الوقود، كما تطرق بيان الجهاز المركزي إلى زيادة أسعار مجموعة الثقافة والترويج لارتفاع أسعار المعدات السمعية والبصرية ومعدات التصوير  وتجهيز المعلومات كالحواسيب.

اقرأ/ي أيضًا: الناطق الرسمي باسم الحكومة: حل أزمة سد النهضة لن يتم إلا عبر التفاوض

وسجل التضخم في المناطق الحضرية (112.41)%، مقارنة بـ(96.93)% في أيار /مايو 2020. فيما سجلت المناطق الريفية ارتفاعًا كبيرًا في التضخم حيث بلغ (155.1)% لشهر حزيران/يونيو مقارنة بـ(127.38)%، لشهر أيار /مايو 2020 بحسب البيان.

وتشكل نسبة التضخم أحد أهم التحديات للحكومة الانتقالية التي تسعى لكبحها وتقليل نسبته لأقل من (50)% في هذا العام، غير أن شح العملات الصعبة لدى البنك المركزي يضاعف من معاناة السودان اقتصاديًا.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع الأربعاء لتحديد امتحانات الشهادة السودانية وتوقعات ببدئها في أكتوبر

جنوب السودان: مجلس الأمن الدولي يطالب الحكومة بتكملة تنفيذ الترتيبات الأمنية