04-مايو-2024
السفير السعودي لدى السودان علي بن حسن جعفر

سفير المملكة العربية السعودية في السودان علي بن حسن جعفر

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن السفير السعودي في السودان أكد دعم بلاده للشرعية في السودان، وحرصها علي صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه.

التصريحات تأتي على خلفية مقطع فيديو متداول لتخريج قوة من الدعم السريع في السعودية، حيث احتجت الحكومة السودانية على المقطع للقوات التي تلقت تدريبات عسكرية في هناك.

الخارجية السودانية: أكد السفير السعودي في السودان رفض المملكة العربية السعودية استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان

والتقى المدير العام للعلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية عمر عيسى بسفير المملكة العربية السعودية في السودان علي بن حسن جعفر، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية المؤقتة بورتسودان. وقالت الخارجية السودانية إن اللقاء بحث سبل تعزيزالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وطبقًا لبيان أصدرته وزراة الخارجية السودانية، اطلع عليه "الترا سودان"، أكد السفير السعودي في السودان رفض المملكة العربية السعودية استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان أو أي دولة شقيقة أخرى، أو للإساءة للقيادة السودانية أو أي مسؤول رسمي.

وبشان الفيديو الذي ظهر في الوسائط الإجتماعية لأفراد من الدعم السريع في منطقة الظهران جنوب السعودية، قال السفير السعودي إن هذا الفيديو يعود لفترة أربعة أشهر، وعقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف، ولا يتضمن التدريب على المدفعية أو المسيرات أو الأعمال الطبية.

وقالت الخارجية إن السفير لفت إلى أن السلطات المعنية في السعودية قامت بالتحري حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو، وأنه نما إلى علمه أنه تم التحفظ على من بث المقطع.ووعد بالتشاور مع السلطات المختصة بالمملكة لمعالجة الامر.

وعبر السفير السعودي علي بن حسن جعفر عن تقدير المملكة العربية السعودية للسودان قيادة وشعبًا لوقوفهم مع المملكة ضد كل ما يهدد أمنها واستقرارها وسلامتها.

وتستضيف المملكة العربية السعودية محادثات السلام بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، حيث تيسر المفاوضات رفقة الولايات المتحدة الأميركية.

وتشارك قوات من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العمليات الحربية السعودية والإماراتية في اليمن، حيث تقاتل ضمن تحالف ما يعرف باسم "عاصفة الحزم".