27-مايو-2024
وزارة الخارجية السودانية

وزارة الخارجية السودانية

بحضور أعضاء اللجنة الفنية للعون الإنساني، استدعت وزارة الخارجية السيدة هلا خضر، مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في السودان بالإنابة، أمس الأحد، لمناقشة استخدام أحد قادة الدعم السريع لزي المنظمة الرسمي. 

طالبت الوزارة المنظمة بتوضيح حيثيات الحادثة وإصدار إدانة صريحة  لاستغلال الدعم السريع لشعار المنظمة

وبحسب وكالة سونا للأنباء، طالبت الوزارة المنظمة بتوضيح حيثيات الحادثة، وإصدار إدانة صريحة لهذا لاستغلال الدعم السريع لشعار المنظمة في تنفيذ جرائمها.

وأشارت الوزارة إلى أن الصمت المتبوع من قبل المنظمة بشأن هذا الحدث قد يثير الشكوك والمخاوف بشأن موقفها من انتهاكات الدعم السريع، تعهدت مديرة المكتب بالإنابة بإصدار موقف رسمي بعد التشاور مع رئاسة المنظمة في جنيف.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وتمددت خلال عام لمناطق واسعة في البلاد، مما أسفر عن أكبر أزمة نزوح في العالم بحسب تقارير أممية، بعدد يتجاوز الثمانية مليون شخص بين نازح ولاجئ بحثًا عن ملاذٍ آمن.

وحصدت الحرب في البلاد أرواح الآلاف، وتقدر تقارير عدد القتلى جراء الاشتباكات بما يزيد عن الـ (14) ألف شخص، بجانب عدد من الانتهاكات التي تطال المواطن، بما فيها التنكيل والعنف الجنسي ضد النساء، وتجنيد الأطفال.

وفقدت ملايين الأسر في السودان مصادر دخلهم الأساسية، وأقفل القطاع الصناعي أبوابه، وتضرر قطاع الزراعة، وأدى ذلك هبوط حاد في الاقتصاد السوداني، وسط تحذيرات أممية من حدوث مجاعة وشيكة في البلاد.