17-يوليو-2022
السفير السعودي والقائمة بالأعمال الأمريكية (سونا)

السفير السعودي والقائمة بالأعمال الأمريكية (سونا)

اجتمع السفير السعودي في السودان بمكتبه اليوم، بالقائمة بأعمال السفارة الأمريكية في السودان السفيرة لوسي تاملين، حيث ناقشا تطورات الأحداث بناء على القمة السعودية الأمريكية، والتوافق بين السودانيين.

وقالت وكالة السودان للأنباء اليوم الأحد، إن سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان علي بن حسن جعفر، استقبل بمكتبه القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم السفيرة لوسي تاملين.

محلل سياسي: اللقاء تحرك عملي بناء على مخرجات القمة السعودية الأمريكية

وذكرت الوكالة الحكومية "سونا"، أن اللقاء استعرض العلاقات الثنائية بين البلدين وتطرق لمستجدات الأحداث على ضوء القمة السعودية الأمريكية في جدة الجمعة الماضية، والأمور محل الاهتمام المشترك والمساعي المشتركة للوصول للتوافق بين السودانيين، وسبل دفع الأطراف السياسية لحوار سوداني - سوداني يحقق الاستقرار.

وكانت القمة السعودية الأمريكية أكدت على أهمية الحوار بين السودانيين وإحياء العملية السياسية، وذلك في لقاء جمع الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي في مدينة جدة الجمعة.

كما دعت القمة الأطراف السودانية إلى الحوار وتشكيل حكومة مدنية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صرح خلال هذه القمة، أن مصر لن تسمح للمليشيات العابرة للحدود بتهديد أمنها القومي.

ويخشى المجتمع الدولي من انتقال السودان إلى وضع مضطرب أمنيًا عقب ثمانية أشهر من استيلاء الجيش على السلطة والإطاحة بالحكومة المدنية.

وفي الأشهر الأخيرة برزت السعودية لقيادة وساطة بين الأطراف المدنية والعسكرية في السودان، وجمعت بين وفد من قوى الحرية والتغيير والعسكريين بمنزل السفير السعودي بضاحية كافوري شمال العاصمة الخرطوم في يونيو/حزيران الماضي.

أمن البحر الأحمر لديه أهمية قصوى بالنسبة للطرفين

ويرى المحلل السياسي مصعب عبد الله في تصريح لـ"الترا سودان"، أن اللقاء الذي جمع السفير السعودي والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية "ترجمة فعلية" لمخرجات القمة بشأن الملف السوداني، وأضاف: "التقت أدوار السعودية والولايات المتحدة في الملف السوداني، خاصة وأن أمن البحر الأحمر لديه أهمية قصوى حيث يحاول البلدان إنهاء الوجود الروسي في البحر الأحمر من خلال دعم الاستقرار في السودان".