18-يوليو-2023
محمد الفكي سليمان

(Getty) محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة السابق والقيادي بالحرية والتغيير

توقع عضو المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) والعضو السابق في مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي سليمان أن تخرج مفاوضات جدة بالمملكة العربية باتفاق يؤدي إلى وقف الحرب في السودان. 

قال الفكي في تصريحات لـ"الترا سودان" إن مفاوضات جدة تأتي هذه المرة في ظل ضغوط دولية ورغبة في وقف الحرب في السودان

وقال الفكي في تصريحات لـ"الترا سودان" إن مفاوضات جدة تأتي هذه المرة في ظل ضغوط دولية ورغبة منها في وقف الحرب في السودان. وأضاف الفكي :"الطرفان أكثر استعدادًا للتفاوض، والعالم أكثر اهتمامًا بضرورة وضع حد للحرب في السودان، ولذلك فالمفاوضات مختلفة هذه المرة".

وأشار الفكي إلى أن الجميع رغم تباين المنصات أكدوا أن المعركة لا يمكن أن تحسم عسكريًا؛ "ولذلك نحن أكثر تفاؤلًا بتوقف القتال في السودان" – أردف الفكي.

وأوضح الفكي أن القوى المدنية السودانية تعمل على تكوين "جبهة مدنية موسعة" لرفض الحرب والتعامل مع هذا "الواقع الجديد" – حسب وصفه.

https://t.me/ultrasudan

وقال العضو السابق في مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي سليمان في تصريحه لـ"الترا سودان" إن المبادرة قيد التخطيط للتواصل مع جميع الأطراف المدنية، موضحًا أن سودان ما بعد الحرب يجب التعامل معه بطريقة تفكير وعمل مختلفين.

وكان وفد مدني من القوى السياسية والمهنية قد شارك في اجتماعات أديس أبابا التي عقدتها مبادرة منظمة "الإيقاد" الأسبوع الماضي للمطالبة بوقف الحرب في السودان.

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش والدعم السريع قبل ثلاثة أشهر أسفر عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص ونزوح ثلاثة ملايين شخص بينهم (700) ألف لاجئ إلى دول الجوار.