09-يوليو-2023
علم السودان

أدانت لجان المقاومة في منطقة جبرة بالعاصمة الخرطوم، ما وصفتها بـ"أعمال الإرهاب والعنف والاغتصاب للحريات" قالت إن قوات الدعم السريع تقوم بها بحق سكان المنطقه و"ترويعها للسكان الذين يريدون العودة لمنازلهم" - حد قولها.

وقالت اللجان في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إنهم ظلوا يراقبون أعمال العنف مع سكان الحي وطردهم من منازلهم تحت تهديد السلاح لاستخدامها ثكنة عسكرية من قبل من أسمتها بـ"ميليشيات الجنجويد" في إشارة لقوات الدعم السريع التي تخوض حربًا ضد الجيش السوداني منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي.

لجان مقاومة جبرة: إن ما تقوم به مليشيات الدعم السريع بحق المدنيين في منطقة جبرة ومختلف أنحاء السودان التى تتواجد بها هذه المليشيات هي جرائم حرب يعاقب عليها القانون

وأضافت اللجان في بيانها الذي صدر مساء اليوم الأحد: "قامت المليشيات بدخول منازلهم [المواطنين] وكسرها وسرقتها وسحب السيارات من داخل المنازل وخارجها وغير ذلك قاموا بحرق السيارات التي عجزوا عن تشغيلها".

وكشفت اللجان أن عمليات النهب والتخريب طالت المستشفيات والمحلات التجارية وغيرها من دور الخدمات في منطقة جبرة، وقالت إن قوات الدعم السريع عرقلت أعمال صيانة شبكة الكهرباء بالمنطقة ومنعت العاملين من إتمام أعمالهم الأمر الذي الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي وبالتالي الإمداد المائي عن المنطقة لأكثر من شهر حتى تاريخ اليوم.

وطالبت لجان المقاومة قوات الدعم السريع بالخروج الفوري من منازل المواطنين ومن الأحياء حتى تتسنى للسكان العودة لها، ولفتت لارتفاع تكلفة المعيشة التي وصفتها بأنها "باهظة الثمن" خارج ولاية الخرطوم في ظل الارتفاع المطرد للإيجارات في حواضر السودان المختلفة.

ونادت بعدم اتخاذ المدنيين كـ"دروع بشرية" وإيقاف عمليات النهب والسلب وتقييد حرية الحركة للمدنيين من خلال حواجز التفتيش المنصوبة على الشوارع.

https://t.me/ultrasudan

وقال بيان لجان المقاومة في منطقة جبرة بالعاصمة الخرطوم: "إن ما تقوم به مليشيات الدعم السريع بحق المدنيين في منطقة جبرة ومختلف أنحاء السودان التى تتواجد بها هذه المليشيات هي جرائم حرب يعاقب عليها القانون المحلي والدولي"، وحملت الدعم السريع "عواقب هذه الأعمال العدائية" - وفق وصفه.

وتتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق في مناطق سيطرتها في العاصمة الخرطوم، كما اتهمت بدعم الميليشيات القبلية في غرب دارفور التي شهدت مجزرة مروعة بحق المدنيين.

وتعتبر منطقة جبرة من أسخن مناطق الاشتباكات منذ اليوم الأول للحرب في السودان، حيث تقع في هذه المنطقة الواقعة جنوبي العاصمة الخرطوم منازل قيادة قوات الدعم السريع.