04-مايو-2020

صحفيون من جنوب السودان في اليوم العالمي للصحافة (الترا سودان)

طالب أوليفر مودي فيليب، رئيس اتحاد صحفيي دولة جنوب السودان، جميع الصحفيين بالاستمرار في أداء واجبهم بغض النظر عن التهديدات التي يتعرضون لها والتحديات الكبيرة التي تواجهم أثناء القيام بمهامهم اليومية.

اوليفر مودي: نطالب جميع الصحفيين العاملين بالبلاد، التحلي بالشجاعة وعدم الخوف أو محاباة أي شخص وهم يقومون بأداء عملهم في تمليك المعلومات للرأي العام

وقال فيليب في تصريحات لـ"الترا سودان" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي صادف أمس الثالث من شهر أيار/مايو: "نطالب جميع الصحفيين العاملين بالبلاد سواء كانوا محررين، كتاب رأي، أن يتحلوا بالشجاعة وعدم محاباة أي شخص بينما يقومون بادء أعمالهم اليومية في تمليك المعلومات للرأي العام".

اقرأ/ي أيضًا: المؤتمر السوداني والشيوعي يكشفان عن تكليف منسوبين للنظام البائد بالمحليات

وطالب رئيس اتحاد الصحفيين بجنوب السودان، جميع الصحفيين بتوخى الحيطة والحذر أثناء تغطيتهم للأحداث، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة من فيروس كورونا الجديد.

وأضاف: "على المواطنين والمؤسسات العامة بالبلاد أن تعمل من أجل ترقية استقلالية وسائل الإعلام وحياديتها". مناشدًا في الوقت ذاته وسائل الإعلام العاملة بالبلاد بانتهاج الأساليب المهنية في الحصول على المعلومات من أجل خدمة المجتمع الجنوبسوداني.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام بعنوان "ممارسة الصحافة بدون خوف أو محاباة"، وذلك احتفاءً بالمبادئ الأساسية لحرية الإعلام وحماية الصحافة من الاعتداءات والهجمات المتكررة، وتخليدًا لذكرى الصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء قيامهم بواجبهم المهني.

وبحسب منظمة مراسلون بلا حدود، فإن الصحافة في دولة جنوب السودان لا تزال تعيش أوضاعًا حرجة للغاية، حيث أوضحت أن هناك حوالى عشرة صحفيين فقدوا حياتهم بالبلاد منذ العام 2014، مشددةً على أن سنوات الاقتتال الأخيرة قد أضعفت الصحافة نسبة لإجبارها من قبل الحكومة على عدم تغطية الأخبار المرتبطة بالحرب والصراع.

وأشارت المنظمة العاملة في مجال حماية الصحافيين إلى أن التحرش والإغلاق والمراقبة والتهديد والاعتقال التعسفي، والتعذيب والقتل هي الثمن الذي يدفعه الصحفيون الذين يقومون بواجباتهم في جنوب السودان.

وأوضحت المنظمة أن هناك استمرارًا للرقابة القبلية بواسطة الأجهزة الأمنية التي تقوم بسحب المقالات والأخبار من الصحف من داخل المطبعة.

وقالت مراسلون بلا حدود إن هناك بعض الصحفيين فضلوا "الفرار من جنوب السودان، كما قام بعضهم بإيقاف الطباعة والنشر هروبًا من التحرشات التي ظلوا يتعرضون لها".

يقول ملوال دينق، الصحفي بصحيفة الموقف العربية الصادرة بجوبا، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: "نحن إذ نحيي هذه المناسبة العظيمة نستحضر بفخر واعتزاز تضحيات ونضالات زملائنا الصحفيين والصحفيات في كل أنحاء العالم، الذين يعملون بتفان وإخلاص في ظروف قاهرة ووسط جائحة كورونا، من أجل إعلاء راية الصحافة وتمليك المعلومات للعامة خاصة صحفيي جنوب السودان، الذين يعملون في مناخٍ خطر ومعادٍ للحريات إلى جانب استمرارهم في البحث عن المعلومات في ظل الظروف الصحية الحرجة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شركة الجنيد تكشف عن دراسات لمقدار مخزون الذهب بجبل عامر

تخليص الإبريز في تلخيص باريز.. والكورونا والأفندية