08-مارس-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

انطلقت صباح اليوم بالقسم التاسع القرية (43) بهيئة الرهد الزراعية، عمليات حصاد القمح.

مزارع: متوسط إنتاج الفدان (18) جوال قمح زنة (100) كيلوجرام

وأعلن مدير القسم التاسع، يوسف عثمان شقة، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، أن جملة مساحات القمح بالقسم (60) فدانًا، وتبشر بإنتاجية عالية لالتزام المزارعين بتطبيق الحزم التقنية الموصى بها من قبل هيئة البحوث الزراعية.

اقرأ/ي أيضًا: المرأة في الدراما السودانية.. الأمل في الحرية

وأرجع ضعف الإنتاجية في بعض المساحات لعدم استقرار عمليات الري، ولفت إلى زراعة (600) فدان بمحصول زهرة الشمس و(1485) فدان عدسية.

من جانبه أعلن المزارع بالقسم التاسع القرية (43) دفع الله البشير، أن متوسط إنتاج الفدان (18) جوال قمح زنة (100) كيلوجرام، وأرجع الإنتاجية المبشرة للقمح للبداية المبكرة والالتزام بالحزم التقنية، داعيًا لضرورة الاهتمام بخدمات الري.

وأكد أن السعر التركيزي للقمح الذي أعلنه رئيس مجلس الوزراء بمشروع الجزيرة، مجزٍ ويلبي تطلعات المزارعين، ومحفز لمضاعفة الجهود في الحصاد وتقليل الفاقد، وقال إن الكلفة الكلية لفدان القمح تصل إلى (60) جوالًا.

وعبر  مدير الإرشاد ونقل التقانة بهيئة الرهد الزراعية، تاج السر حسن عثمان، عن اعتزازه بالإنتاجية العالية التي تحققت في كل مساحات القمح بالهيئة، والتي بلغت (10) آلاف فدان رغم الصعوبات التي اعترضت العروة الشتوية في الري.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة التجارة تؤكد منع دخول المركبات إلى البلاد بطرق غير قانونية

وشدد عثمان على ضرورة مضاعفة الجهود لتذليل عقبات الري في الموسم المقبل، وذلك عبر تطهير القنوات وصيانة وتأهيل الطلمبات.

تم زراعة (27) ألف فدان قطن في العروة الصيفية

وأشار للنجاحات التي تحققت في زراعة (27) ألف فدان قطن في العروة الصيفية، حيث حققت إنتاجية (70) قنطار للفدان في اللقطة الأولى و(35) قنطار في اللقطة الثانية.

اقرأ/ي أيضًا

معرض للتشكيلية أميمة حسب الرسول بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة

رئيس الوزراء يصل الجزيرة لتدشين عمليات حصاد القمح بمحلية الكاملين