08-أبريل-2020

مخبز بلدي (Getty)

أعلن والي ولاية الخرطوم المكلف، الفريق ركن أحمد عابدون حماد، زيادة أسعار قطعة الخبز لاثنين جنيه زنة (80-90) جرامًا، على أن يظل الخبز زنة (40-45) جرامًا على سعره بواحد جنيه سوداني.

الوالي: الخبز ظل يمثل المشكلة الأبرز خلال الآونة الأخيرة، وتواصلنا مع كافة الأطراف متمثلة في أصحاب المخابز، ووكلاء الدقيق بالولاية وأصحاب مطاحن الغلال لإيجاد حلول

وشددت الولاية في بيان لها  تلقى "الترا سودان" نسخه منه، على ضرورة التزام أصحاب المخابز بالأوزان والأسعار المتفق عليها، مؤكدة على تفعيل أجهزة الرقابة لضمان تنفيذ الاتفاق.

أقرأ/ي أيضا: جوبا تعتزم خفض أعداد المقيمين داخل معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة

وقال الوالي إن ولايته ظلت مستمرة في جهودها مع الحكومة الاتحادية وقطاعات المجتمع المختلفة لإيجاد المعالجات الممكنة، رغم الظروف الاقتصادية التي تعايشها البلاد، مقرًا بحدوث مشكلات في توفير السلع.

وعّد أحمد عابدون مشكلة الخبز من أكبر وأبرز المشكلات خلال الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى تواصلهم مع كافة الأطراف متمثلة في أصحاب المخابز، ووكلاء الدقيق بالولاية وأصحاب مطاحن الغلال، لإيجاد حلول تساهم في توفير الدقيق ومدخلات الإنتاج الأخرى المرتبطة بالسياسة الاقتصادية العليا للبلاد.

واعتبر والي الولاية ارتفاع الأسعار والزيادات التي طرأت على أسعار السلع والخدمات وازدياد تكلفة تصنيع الخبز وأجور العمالة، هي ما قاد للتعاطي بموضوعية لزيادة سعر الخبز لضمان توفره.

وشكت لجنة تسيير شعبة المخابز بولاية الخرطوم في تصريح سابق، من نقص في دقيق الخبز المدعوم بنسبة 50% من الكمية المقررة للولاية والبالغة 43 ألف جوال لليوم.

وكان "الترا سودان" انفرد بنشر الخبر الخاص بقرارٍ مرتقب صدوره من وزارة التجارة والصناعة السودانية بشأن زيادة أسعار الخبز وفقًا لضوابط وبصورة مغايرة عن السابق، وذكر "الترا سودان" أن القرار سيضع حدًا أدنى لوزن قطعة الخبز بـ"45" جرام بواحد جنيه، وأن القرار يسمح لصاحب المخبز بزيادة السعر بشرط زيادة وزن قطعة الخبز ومضاعفة الوزن الحالي البالغ (45) جرامًا، ليصل وزن القطعة إلى 90 جرامًا.

 

أقرأ/ي أيضا:

توزيع مساعدات غذائية للمواطنين بجنوب السودان تفاديًا لانتشار كورونا

مسؤولون بوزارة الطاقة ينهون فترة الحجر الصحي عقب عودتهم من كند