21-يونيو-2024
سيدة تعد الطعام في خيمة نزوح بإقليم دارفور (المجاعة)

أوضاع مأساوية في معسكر أبوشوك

قالت غرفة طوارئ معسكر أبوشوك للنازحين في مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، اليوم الجمعة، إن هناك تفشي لأمراض سوء التغذية بالمعسكر نتيجة لانعدام الغذاء، مشيرة إلى أن المعسكر يفتقر بالفعل لأبسط مقومات الحياة والمتمثلة في الأكل والشرب.

أشارت إلى سوء الأوضاع بالمعسكر وعدم توفر الأغطية للنازحين في المخيمات التي لا تقيهم من حر الشمس والأمطار والرياح

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الغرفة عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، حيث أفادت بانعدام الدواء بالمعسكر، بجانب تردي الوضع المادي للأسر بحيث يصعب عليهم العودة إلى المناطق التي جاؤوا منها، وأشارت إلى سوء الأوضاع بالمعسكر وعدم توفر الأغطية للنازحين في المخيمات التي لا تقيهم من حر الشمس والأمطار والرياح.

وكانت قد أعلنت منسقية النازحين واللاجئين الثلاثاء الماضي عن مقتل (14) شخصًا، وإصابة (23) آخرين، تتراوح إصاباتهم بين الخطيرة والخفيفة، جراء قصف مكثف نفذته قوات الدعم السريع على المعسكر.

وجدير بالذكر أن معسكر أبوشوك تأسس خلال الحرب الأهلية التي اندلعت في إقليم دارفور في العام 2003، والتي راح ضحيتها مئات الآلاف من المدنيين، وهو يعتبر من أكبر المعسكرات في إقليم دارفور.

وخلال الحرب الحالية سقطت العديد من قذائف الدعم السريع عليه، إثر استهداف هذه القوات له، وكان مجلس الأمن قد أصدر قرارًا يطالب قوات الدعم السريع بإيقاف حصارها على مدينة الفاشر، والتي تأوي أعدادًا كبيرة من النازحين.

وتشهد مدينة الفاشر منذ أيار/مايو الماضي اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني بمساندة القوات المتحالفة معه وقوات الدعم السريع، وتسيطر القوات المسلحة على مدينة الفاشر  عاصمة ولاية شمال درافور، بينما تسيطر الدعم السريع على أربع ولايات من أصل خمس في الإقليم.