05-فبراير-2023
التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي، قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، مالك عقار أير، اليوم بمكتبه بالقصر الجمهوري في الخرطوم، السفير المصري لدى السودان هاني صلاح.

لقاء عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار والسفير المصري لدى السودان هاني صلاح

التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي، قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، مالك عقار أير، اليوم بمكتبه بالقصر الجمهوري في الخرطوم، السفير المصري لدى السودان هاني صلاح.

وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي للسفير المصري، حرص السودان على تطوير علاقاته الثنائية مع القاهرة، وتعزيز التعاون المشترك بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين في كافة المجالات - وفقًا لإعلام المجلس.

أثنى عقار على ما وصفها بـ"الجهود المقدرة" التي تبذلها مصر لتجاوز الأزمة السياسية في السودان

وأثنى عقار على ما وصفها بـ"الجهود المقدرة" التي تبذلها مصر لتجاوز الأزمة السياسية في السودان "عبر تحقيق التوافق بين المكونات السياسية السودانية" - حد قوله.

وكانت القاهرة قد طرحت مبادرة حيال الأزمة السياسية في البلاد، عقب مرور حوالي الشهر من التوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري، وابتدار المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان برعاية الآلية الثلاثية المشتركة المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيغاد".

جانب من لقاء عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني مالك عقار والسفير المصري لدى السودان هاني صلاح
جانب من لقاء عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار والسفير المصري لدى السودان هاني صلاح

وبينما تشارك مجموعة الكتلة الديمقراطية الرافضة للاتفاق الإطاري في ورشة القاهرة، قاطعت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي الفعالية، قائلة إن الورشة تمثل "منبرًا للثورة المضادة"، والتي "تسعى لتقويض الجهود الشعبية السودانية لاستعادة المسار المدني الديمقراطي" - وفقًا لبيان أصدرته "قحت عقب تسلم دعوة رسمية لحضور ورشة القاهرة عبر القنصل المصري.

من جانبه قال السفير المصري هاني صلاح في تصريح صحفي عقب اللقاء، إنه أطلع عضو مجلس السيادة، على تفاصيل الورشة التي تستضيفها الحكومة المصرية، وقال إن "اللقاء تطرق للاتفاق الإطاري وعلاقته بالورشة السودانية بمصر".

https://t.me/ultrasudan

وقال إن مصر تهدف من خلال مساعيها لتهيئة الأجواء المناسبة للحوار بين السودانيين "بما يسهم في التوصل إلى مخرجات تؤدي للتوافق وتسريع العملية السياسية لتصبح أكثر شمولًا واستدامة"، ولفت السفير المصري إلى أن اللقاء "أكد أهمية إحياء هيئة وادي النيل للملاحة النهرية".