23-أغسطس-2021

(مواقع التواصل)

توقعت عضو لجنة المعلمين قمرية عمر عدم تأجيل العام الدراسي وبداية العام في أيلول/سبتمبر القادم، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم أنهت طباعة (50)% من الكتاب المدرسي، وهذه النسبة تسمح ببداية العام الدراسي في موعده.

وكانت تقارير إعلامية توقعت تأجيل العام الدراسي عن الموعد الذي قررته وزارة التربية والتعليم الاتحادية في السادس من أيلول/سبتمبر القادم بسبب عدم جاهزية الكتاب المدرسي.

قد تتأثر مدارس ولاية الخرطوم بالتأجيل بسبب تصحيح امتحانات الشهادة السودانية

وذكرت عضو لجنة المعلمين قمرية عمر في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الوزارة فرغت من طباعة (50)% من الكتاب المدرسي، ولفتت إلى أن الحكومة تنوي طباعة تسعة مليون كتاب مدرسي هذا العام.

اقرأ/ي أيضًا: الصحة الاتحادية تعبر عن قلقها من ظهور الكبد الوبائي بين اللاجئين في القضارف

واستبعدت قمرية عمر تأجيل العام الدراسي بسبب الكتاب المدرسي وقالت إن طباعة (50)% من الكتب تسمح ببدء العام الدراسي في موعده على أن تُكمل الطباعة أثناء انطلاقة العام الدراسي.

وأضافت: "ربما تتأثر ولاية الخرطوم بالتأجيل بسبب استضافة بعض المدارس لتصحيح امتحانات الشهادة السودانية، لكن بقية الولايات أتوقع أن تبدأ في الموعد المقرر".

ورأت قمرية عمر أن انحسار الفيضانات هذا العام يساعد أيضًا على عدم تأخير العام الدراسي كما حدث العام الماضي، وقالت إن هذا الأمر غير مقلق ويمكن للمدارس أن تعمل في هذا الوقت.

وأردفت: "الطباعة تأخرت بسبب التمويل الحكومي وعدم تسليم مسودات الكتب وجرى تذليل جميع العقبات في الوقت الراهن ما يعني أن العام الدراسي في موعده المحدد".

وقالت قمرية عمر إن هناك تراجعًا في الذهاب إلى المدارس الخاصة بسبب الرسوم الباهظة، سيما وأن المبادرات الشعبية في بعض الأحياء بدأت ترميم وصيانة المدارس الحكومية. ورأت أن المبادرات الشعبية يجب ان تستمر لترميم المدارس الحكومية.

وقالت قمرية عمر إن إلغاء المدارس النموذجية ومساواة جميع المدارس الحكومية ساهم في عودة الطلاب إلى المدارس الحكومية، لكنها دعت في ذات الوقت إلى زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم.

اقرأ/ي أيضًا

هل يُفارق تشكيل المجلس التشريعي مُربع التأجيل المستمر

السيول تقطع الطريق القومي المؤدي لجنوب ولايتي سنار والنيل الأزرق