03-أبريل-2022
قال مجلس السيادة إن اللقاء تم بطلب من بيرتس

قال مجلس السيادة إن اللقاء تم بطلب من بيرتس

ناقش رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مع رئيس بعثة يونيتامس في السودان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، الإحاطة التي قدمها الأخير أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي.

المتحدث باسم البعثة: اللقاء ناقش سبل الخروج من الأزمة وتحقيق انتقال ديمقراطي وتهيئة بيئة مواتية للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة

وصرح المتحدث الرسمي باسم البعثة، بأن بيرتس، التقى برئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان اليوم؛ وناقش معه سبل الخروج من الأزمة السياسية وتحقيق انتقال ديمقراطي وتهيئة بيئة مواتية للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيغاد.

وأوضح مجلس السيادة في تعميم صحفي، أن اللقاء تم بطلب من رئيس البعثة فولكر بيرتس، وتطرق للإحاطة التي قدمها ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في السودان.

وقال رئيس مجلس السيادة في اللقاء، إن الإحاطة لم تكن شاملة لمجمل الأوضاع في البلاد ولم تستصحب معها المؤشرات الإيجابية التي حدثت على الأرض. ودعا بعثة يونيتامس للوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف في الساحة السياسية، بما فيها الجيش، قائلًا إن "الهدف واحد وهو الخروج من الازمة السياسية وتحقيق الانتقال الديمقراطي في البلاد. 

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

من جانبه أوضح بيرتس، أن الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن مستمدة من المعلومات والتقارير التي يعدها مكتبه بالخرطوم. مبديًا استعداده لمراجعة أي معلومات غير دقيقة وردت في التقرير الذي قدمه لمجلس الأمن الدولي، بحسب تعميم المجلس.

وكان رئيس مجلس السيادة قد لوح أمس بطرد بيرتس من السودان "لتدخله في الشأن السوداني وعدم التزام الحياد"، على حد قوله.

يأتي اللقاء على خلفية تصريحات للبرهان لوّح فيها بطرد رئيس البعثة "لتدخله في الشأن السوداني" على حد قوله
يأتي اللقاء على خلفية تصريحات للبرهان لوّح فيها بطرد رئيس البعثة "لتدخله في الشأن السوداني" على حد قوله

يذكر أن بيرتس كان قد طالب في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، بالتعجيل في تحقيق تطلعات الشعب السوداني، وحذر من تدهور الوضع الاقتصادي والإنساني والأمني في السودان في ظل غياب اتفاق سياسي يفضي إلى العودة لمسار انتقالي مقبول، وقال "ما لم يتم تصحيح المسار الحالي، ستتجه البلاد نحو انهيار اقتصادي وأمني ومعاناة إنسانية كبيرة".

اقرأ/ي أيضًا

الإذاعة العبرية: وفد إسرائيلي التقى سرًا بمسؤولين عسكريين في الخرطوم

الصراع في جنوب دارفور.. فشل المصالحات الحكومية وإمكانية استمرار الاقتتال القبلي