25-ديسمبر-2023
مالك عقار

خاطب الشعب السوداني اليوم عبر التلفزيون القومي، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال مالك عقار إير.

إير الذي يساند الجيش في حربه ضد الدعم السريع، وصف الحرب السودانية في خطابه بأنها "وجودية"، قائلًا إنها "حرب الاستيطان والاحتلال؛ حرب الاغتصابات والسلب والنهب؛ حرب انتهاك حقوق الإنسان والجرائم ضد الإنسانية"، بحسب تعبيره.

أشار مالك عقار إلى أن وصول المعارك إلى ولاية الجزيرة، وحاضرتها مدينة ودمدني أمر "مقلق"

وأشار مالك عقار إلى أن وصول المعارك إلى ولاية الجزيرة، وحاضرتها مدينة ودمدني أمر "مقلق"، مؤكدًا أن ذلك "تسبب في إحباط للشعب السوداني". واستدرك قائلًا: "لكن نطمئنكم أن هذا التمدد لا يعني انتصار قوات التمرد على السودانيين والجيش السوداني".

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت سيطرتها على ولاية الجزيرة عقب انسحاب قوات الجيش في ظروف غامضة. وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات خطيرة بحق المدنيين بولاية الجزيرة، في ظل عمليات نهب واسعة النطاق تقوم بها مجموعات تصفها قيادة الدعم السريع بأنها "متفلتة".

وقال مالك عقار إير في الخطاب الذي بثه تلفزيون السودان، إن الدعاية والإشاعات "هي إحدى وسائل العدو لتدمير روحنا المعنوية وتفريق صفوفنا"، داعيًا للتخندق حول "الحق والأمل"، قائلًا إنه لم يشعر في أي وقت بالتشاؤم حيال مستقبل السودان.

بانر الترا سودان

الجدير بالذكر أن حركات مسلحة من ضمنها حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي قد انضمت للحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة مالك عقار في الوقوف بجانب القوات المسلحة السودانية ضد قوات الدعم السريع.